الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الصناعة: مهلة إضافية 9 شهور لتحديد نسبة المحتوى الرطوبي للقمح المستورد

اقتصاد11-8-2018 | 11:54

أصدر المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، قراراً بمنح مهلة إضافية قدرها 9 أشهر اعتباراً من 3/ 7/ 2018 للقرار الوزاري الخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة؛ وذلك في إطار حرص الوزارة على تنويع مصادر استيراد السلع الاستراتيجية للسوق المحلية بمواصفات قياسية عالمية وجودة عالية. 


وأوضح المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم، أن هذا القرار يأتي تلبية للطلب الذي تلقته الوزارة من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد المهلة الممنوحة للقرار الوزاري رقم 1166 لسنة 2017 والخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي بحبوب القمح المستوردة.


وأفاد بأن القرار يعكس سياسة الحكومة لتنويع مصادر استيراد السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح؛ بهدف إتاحة الفرصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في اختيار افضل العروض المقدمة للاستيراد حيث حدد القرار الوزاري المشار إليه بألا تزيد نسبة المحتوى الرطوبي عن 13.5% بالوزن كحد أقصى وهو ما يتيح للهيئة تعدد مناشئ الاستيراد.


يذكر أن مواصفات الأيزو العالمية نصت على ألا تزيد نسبة الرطوبة في القمح عن 15.5 % كحد أقصى، كما نصت مواصفات الهيئة الدولية للدستور الغذائي ( CODEX ) على أن لا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5 % وأتاحت لكل بلد أن يحدد نسبة الرطوبة التي تتلاءم مع ظروفه في حدود تلك النسب.


    الاكثر قراءة