الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحلبي»: لقاء السيسي ونظيره اليمني يبحث تطورات الأزمة والوضع الإنساني للمدنيين

أخبار13-8-2018 | 14:04

قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الملف اليمني في غاية الأهمية لمصر وللمنطقة العربية لأن التدخل الإيراني في اليمن يسبب أزمة للأمن الخليجي وللأمن القومي العربي ككل، مضيفا أن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تستهدف بحث تطورات الأوضاع في اليمن والوضع المستقبلي.

 

وأكد الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تطورات الأحداث في ملف اليمن هي الملف الأول على مائدة الحوار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره اليمني إلى جانب بحث الوضع الإنساني وحياة المدنيين، مضيفا أن مصر لها ثقل عالي في اليمن وكان لها تجربة سابقة في الستينيات فضلا عن مشاركتها في "عاصفة الحزم" لاستعادة الشرعية قبل 3 أعوام.

 

وأضاف أن وقوع اليمن على باب المندب وحركة الملاحة فيه وتهديدات الحوثيين للسفن أمر في غاية الخطورة، مضيفا أن مصر تحاول توفيق الأوضاع وتتدخل لصالح تماسك الدولة اليمنية وإتمام العملية السياسية ورفض أي تدخل أجنبي لأنه يؤجج الأوضاع.

 

وأشار إلى أن الحل بأيدي عربية والتوافق العربي لحل الأزمة اليمنية في إطار السلطة الشرعية والتنسيق المستمر معها يعتبر نقطة قوة في الملف اليمني، مضيفا أن هذا الملف يواجه صعوبة بسبب التدخل الإيراني لدعم الحوثيين سياسيا وعسكريا مما يؤجج الصراع الذي يكون على حساب الشعب اليمني والأوضاع الإنسانية فضلا عن أنه يصعب الحل السياسي.

 

ووصل اليوم الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث آخر مستجدات الأوضاع في اليمن.

    Dr.Radwa
    Egypt Air