الخميس 23 مايو 2024

"المحور الوطني".. تحالف جديد في العراق يشارك في العملية السياسية

15-8-2018 | 03:48

 أعلن المتحدث الرسمي باسم تحالف القوى العراقية ليث الدليمي عن تشكيل تحالف تحت اسم "المحور الوطني" ويضم معظم الكتل السنية المشاركة في العملية السياسية.


ونقلت قناة (العربية الإخبارية) الليلة عن الدليمي قوله: إن التحالف الجديد جاء بعد جولة اجتماعات مستمرة بين ستة من القيادات السياسية اتفقوا على برنامج مشترك تحت هذا المسمى.


وبين أن القيادات الستة هم، سليم الجبوري رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته وخميس الخنجر أمين عام المشروع العربي وجمال الكربولي رئيس كتلة الحل وأسامة النجيفي زعيم تحالف متحدون وأحمد الجبوري محافظ صلاح الدين وفلاح زيدان وزير الزراعة الحالي.


ويضم التحالف، أكثر من 51 نائبا فائزا في الانتخابات التشريعية التي أجريت في مايو الماضي، الذي يسعى للحصول على منصب رئاسة مجلس النواب.


ويطمح أعضاء التحالف، أن يلعبوا دورا رئيسياً في بناء الكتلة الأكبر خلال المرحلة المقبلة، التي من خلالها يمكنهم أن تكون لهم بصمة في تشكيل الحكومة.


ومن جانبه، أعلن عضو مجلس النواب العراقي السابق عبد الرحمن اللويزي أن تحالف "المحور الوطني" ليس تحالفا جديدا، واصفا إياه، بأنه عنوان جديد بعد التحاق كل خميس الخنجر أمين عام المشروع العربي وأسامة النجيفي زعيم تحالف متحدون باتحاد القوى.


وقال اللويزي، إن المحور الوطني هو عباءة جديدة لضم لكتل التي سبق أن جمال الكربولي رئيس كتلة الحل وأخرين المنسلخون من كتلة صالح المطلك.