الجمعة 10 مايو 2024

بيرو تعلن عزمها مطالبة الفنزويليين الراغبين في دخولها بحيازة جواز سفر

18-8-2018 | 03:15

أعلنت السلطات في بيرو /الجمعة/ عزمها اتباع نهج الإكوادور في مطالبة كل الفنزويليين الذين يرغبون في دخول البلاد بحيازة جواز سفر، وذلك حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم.

وأشارت الشبكة إلى أن الدولتين تعملان بذلك على تشديد متطلبات الدخول لمئات الآلاف من المهاجرين الفنزويليين الفارين من بلادهم لأسباب اقتصادية وإنسانية، مضيفة أن مسؤولين في بيرو صرحوا بأن 5 آلاف فنزويلي قَدِموا إلى البلاد خلال يوم واحد في الفترة الأخيرة.

وتُقدر هيئة الأمم المتحدة تعداد الفنزويليين الفارين من بلادهم منذ 2014 بحوالي 2.3 مليون شخص، حيث يفر أغلبهم براً حالياً متوجهين إلى كولومبيا ثم ينتقلون إلى دول أخرى في أمريكا الجنوبية مثل الإكوادور وبيرو.

وكانت السلطات في الإكوادور قد أعلنت أمس /الخميس/ أنه سيتوجب على كل الأجانب الذين يدخلون البلاد حيازة جواز سفر بدءاً من /السبت/ القادم وذلك في محاولة منها للحد من الأعداد المتزايدة من المهاجرين الفنزويليين الفارين من بلادهم.

وقال وزير الداخلية الإكوادوري، ماورو توسكانيني، "بدءاً من السبت القادم، ستطالب الحكومة أي شخص يدخل الإكوادور بأن يقدم جواز سفره". ولم يحدد توسكانيني بدقة في حديثه ما إذا كان هذا الإجراء الهدف منه مواجهة هجرة الفنزويليين من عدمه ، مضيفاً أن الإكوادور تريد من فنزويلا بذل المزيد من الجهود حتى لا يضطر مواطنوها إلى ترك بلادهم.

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء في مجموعة دول الأنديز، والتي تشتمل على فنزويلا والإكوادور، يتمتعون باتفاقية مشتركة تسمح لجميع مواطنيهم بعبور الحدود بين الدول الأعضاء في هذه المجموعة بدون جواز سفر، فقط عن طريق بطاقات الهوية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air