السبت 4 مايو 2024

الأمينة العامة للفرنكوفونية توجه التهنئة لكيتا بإعادة انتخابه رئيسًا لمالي

20-8-2018 | 18:12

 وجهت الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية ميكائيل جان، اليوم الاثنين، التهنئة لرئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا بإعادة انتخابه على رأس البلاد.


وذكر بيان صادر عن منظمة الفرنكوفونية أن ميكيائيل جان احيطت علمًا بالنتائج النهائية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الصادرة اليوم من قبل المحكمة الدستورية لجمهورية مالي حيث قالت: "أود التقدم بأحر التهاني لفخامة السيد إبراهيم بوبكر كيتا لإعادة انتخابه والتعبير عن خالص تمنياتي له بالنجاح".


وتقدمت المديرة العامة بتحية إجلال للشعب المالي ولكل من شاركوا في جولتي الاقتراع وأسهموا بشجاعة في سير العملية الانتخابية بشكل جيد دون الالتفات لمحاولات التخويف وزعزعة الاستقرار، معتبرة أن هذا الاستحقاق اظهر إصرار الشعب المالي على المساهمة في استعادة السلام الدائم في مالي. 


وحثت الأمينة العامة الطبقة السياسية في مالي على التحلي بروح المسؤولية فيما يتعلق باحترام رغبة الناخبين الذين عبروا عن خيارهم بشكل سيادي عبر صناديق الاقتراع، مشيدة، من ناحية أخرى، بتعبئة المجتمع الدولي بشكل منسق و متكامل حيث قالت:" لقد تمكنا من دعم بشكل ملحوظ المؤسسات والفاعلين السياسيين والمجتمع المدني في تلك المرحلة الحاسمة وعلينا بنفس الروح تكثيف التعاون للمساهمة في عودة السلام الدائم و الاستقرار باعتبارهما شرط اساسي لتنشيط النمو والتنمية في مالي والمنطقة.


وذكرت ميكائيل جان بأن منظمة الفرنكوفونية قدمت دعمًا متعدد الأشكال لانجاح العملية الانتخابية وأوفدت بعثتين للاستعلام والاتصال برئاسة رئيس وزراء جيبوتي الاسبق ديليتا محمد ديليتا خلال جولتي الاقتراع الرئاسي.


وكانت المحكمة الدستورية في مالي اكدت الاثنين فوز الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، رافضة بذلك اتهامات من مرشح المعارضة بتزوير الاقتراع، ليفتح هذا القرار الطريق أمام إعادة تنصيبه الشهر المقبل لولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات ، ويأتي ذلك في وقت تواجه فيه السلطات المالية تصاعدا في أعمال العنف من جماعات متشددة وأخرى عرقية.



    Dr.Randa
    Dr.Radwa