الإثنين 24 يونيو 2024

مفوض الاتحاد الأوروبي يعارض منح مساعدات أوروبية لتركيا

21-8-2018 | 17:18

أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الموازنة ، جونتر أوتينجر ، عن رفضه منح مساعدات مالية مباشرة من ميزانية الاتحاد الأوروبي لتركيا التي تعاني حالياً من أزمة انهيار "الليرة".

وقال أوتينجر في تصريحات لصحف مجموعة "فونكة" الألمانية الإعلامية ، الصادرة اليوم /الثلاثاء/ إنه لا يرى أن تقديم ألمانيا مساعدات مالية لتركيا يعد أمراً مناسباً.

وحث الحكومة التركية على اللجوء إلى صندوق النقد الدولي في حالة الضرورة، مشيرا إلى أن الصندوق تم تأسيسه للتعامل مع مثل هذه التطورات "الجذرية".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قد أعلن في وقت سابق من أغسطس الجاري مضاعفة الرسوم المفروضة على منتجات الصلب التركية إلى 50 % وعلى منتجات الألومنيوم إلى 20 % ، في ظل تزايد التوتر بين (أنقرة) و(واشنطن) على خلفية احتجاز قس أمريكي في تركيا لاتهامه بالتورط في أنشطة إرهابية.

يذكر أن التوتر بين البلدين يتزايد بسبب استمرار احتجاز القس أندرو برانسون ، بتهمة التورط في أعمال تجسس وإرهاب في تركيا، كما تبادلا فرض عقوبات على وزراء في كلا الجانبين بسبب تلك القضية .

وأشار إلى أن (أنقرة) لم تحقق أي تقدم منذ سنوات، وأنها تتراجع في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي.

ورأى المفوض الأوروبي ، أن حل الأزمة الاقتصادية في تركيا يتطلب في المقام الأول سياسة "سليمة " من جانب الحكومة التركية، خاصة فيما يتعلق باستقلال البنك المركزي وتغيير سياسة الفائدة ، على سبيل المثال.