الجمعة 21 يونيو 2024

وزير مكسيكي: نحاول التوصل لاتفاق سريع مع أمريكا حول «نافتا»

23-8-2018 | 21:27

صرّح وزير الاقتصاد المكسيكي اليوم الخميس، بأنه يحاول التوصل إلى اتفاق سريع مع مسئولي الولايات المتحدة الأمريكية، حول إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا". 


ونقلت قناة "يورونيوز" الأوروبية اليوم عن وزير الاقتصاد المكسيكي، ديديفونسو جواجاردو، قوله، عند دخوله مكتب الممثل التجاري الأمريكي روبرت لبيتزير في واشنطن، "إن الأهم هو أن نقوم بما في وسعنا لإنهاء هذا الاتفاق بأسرع وقت ممكن"، مشيراً إلى أنه "من الأفضل التوصل إلى اتفاق مناسب بدلاً من أن يكون سريعاً". 


وكانت المفاوضات بين الجانبين قد ركزت منذ إعادة إطلاقها الشهر الماضي على التوصل لتسويات بشأن الاختلافات ما بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في ظل شكوي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن"نافتا" قد أضرت بالصناعة الأمريكية لصالح المكسيك.


وكانت تقارير إخبارية قد أفادت أمس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة والمكسيك قد تتفقان على تحديث اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا (نافتا).. حيث قالت إن المكسيك والولايات المتحدة تجريان أحاديث على مدار الأسابيع القليلة الماضية بدون كندا، الطرف الثالث في الاتفاق، في محاولة لحل قضايا رئيسية تتعلق بالاستثمار في قطاع السيارات وأشياء أخرى.


وقبل لقائه مع الممثل التجاري الأمريكي، قال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجاردو، "نأمل في أن نتوصل إلى حل في غضون ساعات أو اليومين المقبلين." وعلى الرغم من التفاؤل المتنامي بشأن التوصل لاتفاق، إلا أن مكتب الممثل التجاري الأمريكي نوّه عن أن ثمة قضايا هامة لا تزال عالقة لم يتم حسمها بعد؛ وتجري منذ أكثر من عام مفاوضات حول تحديث اتفاق نافتا القائم منذ 25 عاما.