الخميس 27 يونيو 2024

خبير عسكرى: مصر دعمت فيتنام في العديد من المواقف الدولية

أخبار27-8-2018 | 12:07

كشف اللواء أحمد عبدالحليم عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية عن تاريخ العلاقات التى تجمع مصر وفيتنام وذلك على هامش زيارة الرئيس الفيتنامي اليوم لمصر حيث سيلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي لطرح المشروعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين على مائدة حوار تجمع الرئيسين فى قصر الاتحادية.

 

وقال عبد الحليم، إنه بين مصر وفيتنام  علاقات ثنائية طيبة، فلكل من الدولتين مواقف داعمة للأخرى، دعمت مصر بشكل دائم  فيتنام في حربها الباردة مع الولايات المتحدة وحلفائها كوريا الجنوبية وأستراليا، فضلا عن دعم مصر الدائم لهانوي في محافل اجتماعات الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز والتنديد بالوحشية التي تعرض لها الشعب الفيتنامي، كما دعمت فيتنام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان

 

وتعد  أول زيارة لرئيس جمهورية فيتنام كانت في عام 2009 على هامش مشاركته بقمة عدم الانحياز، بينما تعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة فيتنام عام 2017 هي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين.

 

فى الوقت نفسه رصدت بوابة "دار الهلال" أبرز محطات العلاقات بين البلدين من الناحية الرسمية والسياسية من خلال تاريخ طويل من الزيارات المتبادلة:

 

-  في يوليو 2009، قام رئيس الجمهورية الفيتنامي بزيارة إلى مصر في يوليو 2009 والتقى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وذلك على هامش قمة عدم الانحياز، وتُعد هذه الأولي من نوعها على مستوى تاريخ العلاقات بين البلدين.

 

- في يناير 2010، قام وزير الاستثمار المصري بزيارة إلى فيتنام والتي شهدت عقد منتدى رجال الأعمال المصري الفيتنامي وتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة للتعاون فى مجال الاستثمار.

 

- في أبريل 2015، التقى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب آنذاك، بالرئيس الفيتنامي، خلال مشاركتهما في قمة آسيا إفريقيا، التي عقدت في إندونيسيا في أبريل 2015.

 

- في مايو 2015، عُقدت في القاهرة جولة المشاورات السياسية الثامنة المصرية الفيتنامية، تناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها المسائل الإقليمية، إضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفق الطرفان على أهمية ما شهدته الفترة الماضية من لقاءات رفيعة المستوى التي تمت مؤخرًا بين قيادات البلدين، بما في ذلك لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الفيتنامي، تشوم تان سان، في 10 مايو 2015، في موسكو، على هامش احتفالات روسيا بالذكري السبعين، على انتصارهم على القوات النازية، وانتهاء الحرب العالمية الثانية

 

- في مايو 2015 ، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بموسكو،، ترونج تان سانج الرئيس الفيتنامي على هامش المشاركة في الاحتفالات الروسية بالذكرى السبعين لأعياد النصر في الحرب العالمية الثانية. وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

- في نوفمبر 2015، قام وزير الدولة الفيتنامي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام بزيارة لمصر، التقى خلالها بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء آنذاك، وتم خلال الزيارة مناقشة عددًا من الملفات الهامة بين البلدين.

 

-  في نوفمبر  2015، التقى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب آنذاك بنائبة رئيس الجمهورية الفيتنامي، نوين دوان، على هامش القمة الفرانكفونية الخامسة عشر، التي استضافتها العاصمة السنغالية "داكار" .

 

- فى أغسطس 2017 قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بزيارة لفيتنام. التقى الوفد مع مسؤولي كبري الشركات الفيتنامية وذلك للتعرف على فرص الاستثمار فى مصر.

 

- في سبتمبر 2017  قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفيتنام هي الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين، استقبله تران داي كوانج رئيس فيتنام. بحثا الجانبان سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات. شهدا الرئيسان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين فى مجالات عدة. كما التقى السيسي مع كبار المسئولين الفيتناميين منهم سكرتير عام الحزب الشيوعي، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس الوزراء.

 

- في 23 مايو 2018، قام فو فان ثونج رئيس لجنة المعلومات والاتصالات وعضو المكتب السياسي بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وجهود تطويرها في مختلف المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، ، كما التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الاتصالات ياسر القاضي. 

 

- فى25 أغسطس 2018، قام تران داي كوانج رئيس فيتنام بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي بحثا الجانبان تطوير التعاون في المجالات المختلفة، لاسيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلًا عن بحث فرص التعاون في مجالات الزراعة، والثقافة، والسياحة.