الثلاثاء 2 يوليو 2024

على هامش زيارة تران دى كوانج.. 8 محطات اقتصادية تجمع مصر وفيتنام

تحقيقات27-8-2018 | 11:37

على هامش فعاليات استقبال الريس عبدالفتاح السيسي لنظيره الفيتنامي اليوم بقصر الاتحادية تنشر بوابة "دار الهلال" أهم المحطات في تاريخ العلاقات الاقتصادية التى تجمع البلدين على النحو التالي:

 

- في نوفمبر 2008 انعقدت اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بالقاهرة برئاسة كل من وزيرة التعاون الدولى، ووزير التجارة والصناعة الفيتنامي.

وتمت مناقشة سبل سد احتياجات فيتنام من المنتج المصري من البترول – الغاز- الأسمدة – اليوريا – الأدوية كما اتفق على بدء الخطوات اللازمة لإقامة تعاون مشترك بين البلدين في المجالات التالية:إقامة مشروع مشترك في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي في مصر باستخدام الخبرة الفيتنامية المتطورة في هذا المجال.- دراسة إمكانية مساعدة مصر لفيتنام في إقامة مشروعات توصيل الكهرباء وتوليد الطاقة في القرى والمدن الفيتنامية بالاستعانة بالخبرة المصرية المتقدمة في هذا المجال.- دعوة فيتنام للمشاركة في خطوات تحديث الموانئ في مصر (ميناء بورسعيد – الإسكندرية)- النظر في الاستعانة بالخبرة الفيتنامية في إقامة مشروعات مشتركة في مصر في مجال تكنولوجيا المعلومات.- النظر مستقبلاً في إقامة تعاون ثلاثي بين مصر وفيتنام والدول الإفريقية جنوب الصحراء في مجالات توليد الطاقة والصناعات الغذائية.- تم التوقيع على هامش أعمال اللجنة المشتركة على عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون في مجالات البترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والمعارض.

 

- في يوليو 2009  عقد مجلس رجال الأعمال المصري الفيتنامي المشترك آخر دورة له  في القاهرة والذي حضره حوالي 130 رجل أعمال مصري و80 رجل أعمال فيتناميين من قطاعات التعاون المختلفة (البنوك والخدمات المالية – مواد البناء والحديد والألومنيوم – العقارات – السياحة – المنتجات الخشبية والأثاث – الذهب والمجوهرات – الملابس الجاهزة والمنسوجات – المنتجات البترولية – الأطعمة – الدعاية والطباعة) حيث اتفق رجال الأعمال على إبرام العديد من الصفقات في المستقبل  أبدى الجانب الفيتنامي إلى التطلع إلى تعزيز التعاون مع مصر في مجالات الأودية والأسمدة وتكنولوجيا المعلومات والثروة السمكية والملابس تم التوقيع على هامش المجلس على مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف الفيتنامية للصناعة والتجارة لإنشاء مجلس أعمال مشترك.

 

- في 25 نوفمبر 2009 عقد منتدى لرجال الأعمال من مصر وفيتنام في مجالات البترول والبناء والتشييد وذلك على هامش زيارة  وزير البناء الفيتنامي إلى مصر في نوفمبر 2009.

 

- فى يناير 2010  زيارة وزير الاستثمار إلى فيتنام والتي شهدت عقد منتدى رجال الأعمال المصرى الفيتنامي وتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة للتعاون فى مجال الاستثمار.

 

- في 18 أغسطس 2010 آخر اتفاق تم توقيعه هو اتفاق إعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرات الدخول.

 

- في 16 نوفمبر 2015  قام وزير الدولة الفيتنامي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام بزيارة لمصر، التقى به المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

 

- في مايو 2016  شاركت فيتنام لأول مرة في معرض فوود أفريكا والذي نظمته شركة كونسبت بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات   ويعد أكبر معرض متخصص للغذاء والحاصلات الزراعية في إفريقيا، حيث شارك فيه 240 شركة من كبريات الشركات الإفريقية والعالمية المنتجة للغذاء والحاصلات الزراعية بزيادة 40 شركة عن العام 2015، كما شارك في المعرض 400 مشتري من أوروبا وإفريقيا تم استقدامهم للمشاركة فى المعرض.

 

- فى 22 أغسطس 2017 قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بزيارة لفيتنام. التقى الوفد مع مسؤولي كبري الشركات الفيتنامية حيث حرصا على التعريف بفرص الاستثمار فى مصر.

كما حضر الوفد الاجتماعات المشتركة التحضيرية لفتح فرص استثمارية من خلال تشجيع الاستثمارات الفيتنامية فى مصر.