السبت 18 مايو 2024

ماكرون يعلن عن مشروع لتعزيز الأمن الأوروبي بعيدا عن أمريكا

27-8-2018 | 15:40

 أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين عن اعتزامه طرح مشروع لتعزيز الأمن الأوروبي في الأشهر القادم وأنه لم يعد ممكنا التعويل على الولايات المتحدة فقط في هذا المجال.

وقال ماكرون - في خطابه أمام مؤتمر سفراء فرنسا السنوي بباريس - : "إن أوروبا لم يعد يمكنها إسناد أمنها للولايات المتحدة وحدها بل علينا اليوم تحمل مسؤولياتنا في ضمان الأمن وبالتالي السيادة الأوروبية".

ودعا إلى استخلاص كل العواقب المترتبة على انتهاء الحرب الباردة..معربا عن أمله في إطلاق حوار معمق في هذا الشأن مع كل الشركاء الأوروبيين وبالتالي مع روسيا..راهنا ذلك في الوقت ذاته بإحراز تقدم كبير نحو حل الأزمة الأوكرانية واحترام إطار منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وأشار إلى اعتزامه إطلاق حوار لا سيما مع موسكو حول الأمن السيبراني والأسلحة الكيميائية والتقليدية والنزاعات الإقليمية والأمن الفضائي وحماية المناطق القطبية.

وعلى جانب آخر .. عبر ماكرون عن أمله في إصلاح مجموعة السبع التي شهدت انقسامات في يونيو الماضي وفي تعزيز الحوار بين هذه البلدان الصناعية والصين والهند وأفريقيا.

وقال الرئيس الفرنسي - الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة السبع في 2019 خلفا لكندا في 2018 - : "سأقترح على الدول الأعضاء ، قبل نهاية العام ، إصلاحا بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي ستتسلم رئاسة المجموعة بعد فرنسا في 2020".

وشدد على أهمية أن تظل مجموعة السبع متماسكة في ظل ما تتشاركه من مستويات للتنمية ومتطلبات للديمقراطية وعلى إقامة حوار أكثر قوة مع الصين بشأن المناخ والتجارة ومع الهند حول الرقمنة وكذلك مع أفريقيا بشأن الشباب.

وكانت قمة مجموعة السبع في يونيو الماضي بكندا قد انتهت بالفشل حيث رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعلان الختامي للقمة ووجه انتقادات لاذعة لرئيس وزراء كندا جوستين ترودو إثر الخلاف بشأن القضايا التجارية. 


    الاكثر قراءة