الثلاثاء 14 مايو 2024

وزيرة الثقافة تبحث مع سفير أوزباكستان بالقاهرة تعزيز التعاون الثقافي والفني

فن29-8-2018 | 10:56

بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم مع سفير أوزبكستان بالقاهرة ايبيك عارف عثمانوف سبل تعزيز التعاون الثقافى والفني بين البلدين.


وذكر بيان للوزارة، اليوم /الأربعاء/، أن ذلك جاء خلال لقائها مع السفير الأوزبكي بحضور بختيار عبد الصادق ايريسوف المستشار الثقافي الأوزبكي بالقاهرة والدكتورة نفين محمود رئيس دار الوثائق.


وأشادت عبد الدايم - خلال اللقاء - بقوة العلاقات بين البلدين، مرحبة برغبة الجانب الأوزبكي في تبادل إقامة مجموعة من الفعاليات المتنوعة، مؤكدة نجاح العديد من الأنشطة التي قدمها مبدعون من أوزبكستان في مصر إضافة إلى تواجد الكثير منهم في مختلف الهيئات المصرية المتخصصة.


وأشارت إلى تكريم المؤلف الموسيقي الأوزبكي الشهير مارليز يونسخان خلال العام الجاري مع إحدى المواهب الواعدة التي قام بتدريبها، معربة عن سعادتها بدعوة مصر للمشاركة في فعاليات مهرجان (مقام) الذي تستضيفه مدينة شهر سبز في أوزباكستان خلال سبتمبر المقبل.


كما ناقشت مع السفير امكانية تنظيم مشروع فني مشترك لتعميق الروابط بين البلدين، معلنة فخرها بزيارة الضيوف لدار الكتب والوثائق القومية والتي تعد أعرق مكتبة وطنية فى مصر والشرق الأوسط.


ومن جهته، قال السفير الأوزبكي بالقاهرة: "إن الحضارة المصرية تتميز بفنونها وثقافتها ولذلك تسعى بلاده إلى خلق فرص أكبر للتعاون وطلب المشاركة في عدد من الأنشطة التي تنظمها مصر خلال الفترة المقبلة".


وبدوره أكد المستشار الثقافي الأوزبكي مواصلة السعي لتنويع أشكال التعاون الفكري والفني بين البلدين.


وفي نهاية اللقاء قام الضيوف بإهداء وزيرة الثقافة درعاً تذكارياً يحمل الطابع الفني الأوزكي.


يذكر أن وفدا من جمهورية أوزباكستان يمثله شاه عظيم مونوروف مدير مركز الحضارة الإسلامية لدى مجلس الوزراء لجمهورية أوزباكستان وبختيار عبد الصادق مستشار سفارة أوزباكستان لدى جمهورية مصر العربية قد زار، أمس /الثلاثاء/، دار الكتب والوثائق القومية؛ للتعرف على أهم الأنشطة التي تقوم بها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية خاصة في مجال الترميم.


وأعرب الوفد - بعد انتهاء الزيارة - عن إعجابهم باهتمام الهيئة وعنايتها بالتراث الثقافي وعن استفادتهم من الخبرة الواسعة للهيئة في مجال الترميم وعن رغبتهم في بحث إمكانية تدريب شباب العاملين لديهم في مجالات الترميم والرقمنة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air