الثلاثاء 9 يوليو 2024

ألمانيا تطالب تونس بالتعهد بالامتناع عن تعذيب حارس بن لادن السابق

30-8-2018 | 16:35

 طلب وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، من نظيره التونسي هشام الفوراتي، تعهداً دبلوماسياً بألا تُساء معاملة الإسلامي التونسي سامي العيدودي الذي رحل من ألمانيا في الشهر الماضي، ويشتبه في أنه كان حارساً لزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية إليونورا بترمان، اليوم الخميس ، إن الوزير الاتحادي تحدث مع الفوراتي اليوم هاتفياً حول الرد الذي لا يزال معلقاً على مذكرة شفهية من وزارة الخارجية الألمانية.

وقال أرمين لاشت رئيس حكومة ولاية شمال الراين فيستفاليا الألمانية، اليوم، إن على الحكومة الاتحادية السعى عبر قنوات دبلوماسية للحصول على تعهد من تونس بألا يتعرض سامي العيدودي للتهديد بالتعذيب، وقال "هذا ما ننتظره حالياً".

وشدد أيضاً على ضرورة احترام حكم المحكمة الصادر من آخر درجات التقاضي ضد سامي الذي تصنفه السلطات الألمانية على أنه خطير أمنياً.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر قضت أخيراً بعدم قانونية ترحيل سامي في منتصف يوليو الماضي، وأقرت بإلزام السلطات الألمانية بإعادته إلى ألمانيا.

وبعد قرار المحكمة الإدارية العليا، سعت وزارة الخارجية الألمانية للحصول على ضمان دبلوماسي بالامتناع عن تعذيب سامي في تونس، لكنها لم تتلق أي رد حتى الآن.