السبت 18 مايو 2024

الصين وآسيان تتفقان على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية

30-8-2018 | 19:04

اتفقت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مجددا على الالتزام بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، مرحبين في الوقت نفسه بالرؤية الخاصة بالشراكة الاستراتيجية 2030 التي ستحدد العلاقات بين الجانبين وسيتم اعتمادها في قمة آسيان القادمة في نوفمبر المقبل.


جاء ذلك في بيان خاص بالاجتماع السابع عشر لمجموعة وزراء اقتصاد رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ووزير التجارة الصيني الذي عقد اليوم الخميس في سنغافورة، ونقلته وسائل إعلام صينية.


واستعرض المشاركون في الاجتماع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين آسيان والصين، حيث حثوا جميع الأطراف على استكمال التصديق على بروتوكول تعديل الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي الشامل والاتفاقات ذات الصلة (البروتوكول المعدل لاتفاقية التجارة الحرة).


ورحب الوزراء –وفقا للبيان- بالانتهاء من المفاوضات بشأن القواعد الخاصة بالمنتجات بين الجانبين، وأعربوا عن تطلعهم إلى تنفيذها في الوقت المحدد مع بداية العام المقبل.


كما رحب الوزراء بمساهمة الصين في تعزيز التواصل والتكامل مع آسيان من خلال مختلف مشاريع النقل والبنية التحتية، منوهين بالتكامل بين مبادرة "الحزام والطريق" الصينية وخطط التنمية الرئيسة للآسيان، ما يسهم في تعزيز فرص التجارة والاستثمار بالمنطقة.


وأكد الوزراء التزامهم بنظام تجاري متعدد الأطراف قائم على القواعد وغير تمييزي ومنفتح وشفاف وشامل، مع العمل معا لدعم المبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية ومعارضة الحمائية التجارية والنزعة الانفرادية.


يشار إلى أن الصين شاركت في الاجتماع بوفد يترأسه نائب وزير التجارة الصيني "قاو يان".

    الاكثر قراءة