السبت 1 يونيو 2024

الجامعة العربية تطلق مبادرة للعون القانوني والفني للمخترعين العرب

3-9-2018 | 13:03

تم اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إطلاق مبادرة العون القانوني والفني المخترعين العرب تحت شعار (نحو مزيد من براءات الاختراع في الدول العربية) ؛ وذلك بحضور عدد كبير من القانونيين والمخترعين والباحثين والأكاديميين العرب.

وأكدت الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية أهمية تلك المبادرة التي قدمتها الإدارة إيمانا بأهمية تقديم المساعدة القانونية والفنية للمخترعين الشباب في الدول العربية والذين يفتقرون إلى المعرفة الفنية الدقيقة بنظم إيداع وتسجيل براءات الاختراع خاصة أن العديد من هذه الطلبات يتم رفضها لأسباب إجرائية وقانونية كما أنهم أيضا (الشباب) ليست لديهم الفرصة والإمكانيات المادية للتواصل مع وكلاء البراءات من المحامين لتكليفهم بتسجيل اختراعاتهم ؛ لذلك تأتي المبادرة لتقديم يد العون القانوني من خلال محامين متطوعين لتقديم المشورة القانونية والفنية لهؤلاء المخترعين والمخترعات مجانا.

وقالت بخيت - في كلمتها أمام حفل إطلاق المبادرة - إن استجابة اتحاد المحامين العرب للمبادرة تعكس صورة من صور التعاون البناء والمثمر في إطار العمل العربي المشترك .. مشيرة إلى أنه سيتم العمل بالتنسيق الكامل بين إدارة الملكية الفكرية واتحاد المحامين العرب وفق آلية محددة تسهل استقبال الطلبات من المخترعين والمخترعات الراغبين في مساعدتهم في تسجيل اختراعاتهم ليتم ربطهم مع المحامين المتطوعين والمشاركين في هذه المبادرة.

وأكدت أهمية دعم الجامعة العربية للمبادرة ، معربة عن أملها في إنجازها استرشادا بميثاق جامعة الدول العربية والقيم الأساسية للعمل العربي المشترك التي تلزم بتسخير كل الإمكانيات والمعرفة لتنفيذ قرارات الدول الأعضاء والقرارات التي اتفق عليها القادة العرب في القمم العربية الدورية والاقتصادية التنموية والاجتماعية. 

ونوهت في هذا الصدد بالقرارات التي صدرت من قمة الكويت الاقتصادية في 2009 حول توفير الموارد المالية والدعم الفني لتشجيع المخترعين على مزيد من الاختراعات لاستكمال تطبيق اختراعاتهم ، وكل ذلك من أجل توفير المناخ الملائم لتشجيع المخترعين والمبتكرين العرب لتحقيق طفرة علمية تؤدي إلى المزيد من الابتكارات لبناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والاختراع.

وتستهدف المبادرة المخترعين الذين ليست لديهم الإمكانيات للتواصل مع وكلاء براءات اختراع وذلك تسهيلا لوجود مزيد من براءات الاختراع في الدول العربية.

ويتم مساعدة شباب المخترعين من خلال محامين متطوعين من اتحاد المحامين العرب لتقديم المشورة القانونية والفنية لطالبي براءات الاختراع وذلك مجانا ، ويستفيد المخترع لما سيحصل عليه من عائد مادي من خلال تسويق اختراعه كما يستفيد المحامون شهرة تعود عليهم بالمنفعة المادية بشكل عام ، ويستفيد المجتمع بشكل عام اقتصاديا وتنمويا.