السبت 8 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مصر نقطة ارتكاز للاستثمار في أفريقيا.. والاتفاقيات الثنائية بالغة الأهمية

أخبار3-9-2018 | 15:32

قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن منتدى التعاون الصيني الأفريقي يؤكد أهمية الدول الأفريقية الحالية والمستقبلية بالنسبة للصين وحرصها على إقامة علاقات جيدة مع دول القارة من خلال اتفاقيات وتسهيلات في المنح والقروض، مضيفا أن مصر بحكم مكانتها وموقعها هي نقطة ارتكاز للعبور إلى القارة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تربطها مع الدول الأفريقية اتفاقيات عديدة تحتوي امتيازات وتسهيلات اقتصادية فضلا عن موقعها الاستراتيجي الذي يجعل أي مستثمر أو عابر إلى القارة يمر عبرها إما عن طريق قناة السويس أو شمال غرب خليج السويس، مؤكدا أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدى اليوم ستعمل على تقوية العلاقات والتعاون الاقتصادي.

وأكد الشريف أن الاتفاقيات التي وقعتها مصر خلال اليومين الماضيين مع الجانب الصيني والتي تقدر بنحو 18.3 مليار دولار تحمل أهمية كبرى لأنها تشمل مجالات متعددة كالبتروكيماويات والطاقة الكهربية وتوليدها من مصادر نظيفة كالفحم في مشروع محطة الحمراوين، إلى جانب مجال التكنولوجيا.

وأشار إلى أن القمر الصناعي المصري الذي ستنفذه الصين سيحقق مزايا عديدة في مجال الاستشعار عن بعد لتحديد أماكن الثروات المعدنية والبترولية وتوفير معلومات عن أرضنا وثرواتنا خاصة في مناطق البحر الأحمر وخليج السويس، مؤكدا أن الرئيس السيسي يحرص في زياراته الخارجية لكل الدول على جذب الاستثمار المباشر.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن الرئيس الصيني شي جين بينج خلال كلمته في المنتدى اليوم أعلن مضاعفة المبالغ المالية المخصصة للقارة إلى 60 مليار دولار إلى جانب المنح العاجلة والقروض بدون فوائد مما يؤكد اهتمام الصين بأفريقيا، مضيفا أن موقع مصر الاستراتيجي يجعلها مركزا في طريق الحرير الذي طرحته الصين وتسعى لتنفيذه.