الجمعة 7 يونيو 2024

خبيرة بالشأن الآسيوي: زيارة الرئيس طشقند دفعة قوية للتعاون والتبادل التجاري

أخبار4-9-2018 | 15:39

قالت الدكتورة نادية حلمي، الخبيرة بالشأن الآسيوي، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأوزبكستان هي دفعة للعلاقات الثنائية بين البلدين والتبادل التجاري عبر الاتفاقيات التي سيجري توقيعها بين الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكي للتعاون الفني والتجاري والاستثماري ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أوزبكستان دولة تقطنها أغلبية مسلمة ومن المتوقع أن يلعب العامل الثقافي بين مصر وأوزبكستان دورا كبيرا خاصة مع مشاركة مصر في المهرجانات الدولية والتي تقام بشكل دوري في سمرقند أكبر المدن في أوزبكستان، مضيفة إن زيارة السيسي إلى طشقند هي أول زيارة لرئيس مصري لأوزبكستان والثانية إلى منطقة آسيا الوسطى بعد زيارته قبل عامين إلى طاجكستان.


وأشارت حلمي إلى أن أوزبكستان دعمت عضوية مصر غير الدائمة في مجلس الأمن وهناك أيضا لجنة مشتركة مصرية أوزبكية تحت رئاسة وزيري الاقتصاد في البلدين، مضيفة إن تلك اللجنة تعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين ، خاصة وأن حجمه ليس كبيرا لكن هناك معرضا للمنتجات المصرية في طشقند.


وأضافت الخبيرة بالشأن الآسيوي إنه تم تأسيس جمعية للصداقة بين الدولتين عام 2014 وستؤدي زيارة الرئيس إلى تفعيل تلك الجمعيات ونقل الخبراتة الأوزبكية في مجالات معينة كالثقافة والاتصالات وتكنولوجيا الفضاء إلى الجانب المصري.


وألمحت إلى أن الرئيس الأوزبكي زار مصر مرتين عامي 1992 و2007، وشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون التي لم تفعل بالشكل المطلوب.