السبت 28 سبتمبر 2024

بارنييه: على بريطانيا ان "تسدد حساباتها" قبل مغادرة الاتحاد الاوروبي

22-3-2017 | 19:26

وكالات:

اعلن كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الاربعاء ان على المملكة المتحدة ان توافق على دفع مستحقاتها للاتحاد الاوروبي قبل ان تدخل في مفاوضات مع بروكسل حول الاتفاق التجاري لما بعد بريكست.
وقال بارنييه في خطاب القاه امام لجنة المناطق التي تضم ممثلين محليين واقليميين للاتحاد الاوروبي "ساكون واضحا: عندما يغادر بلد الاتحاد الاوروبي لا يوجد عقاب ولا ثمن يتوجب دفعه، الا انه لا بد من تسديد الحسابات، لا اكثر ولا اقل".
وشدد على ان خروج المملكة المتحدة سيلقي بثقله على برامج التمويل الخاصة بالموازنة الاوروبية مثل الصندوق الاجتماعي الاوروبي (90 مليار يورو) والصندوق الاوروبي للتنمية الاقليمية (نحو 200 مليار يورو) وخطة يونكر للاستثمار (نحو 315 مليار يورو).
وقال بارنييه في اول كلمة علنية له منذ  نوفمبر الماضي "لن نطالب البريطانيين بدفع اي يورو لاشياء لم يعطوا موافقتهم عليها كدولة عضو".
ولم يقدم اي رقم رسميا، الا ان مسؤولا اوروبيا كبيرا اعلن ان المفوضية تقدر بما بين 55 و60 مليار يورو المبلغ الذي سيتوجب على المملكة المتحدة دفعه لسداد مجمل مستحقاتها.
ويأتي خطاب بارنييه بعد يومين على الاعلان عن موعد التاسع والعشرين من مارس لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة وبالتالي انطلاق المفاوضات للخروج من الاتحاد الاوروبي.
وشدد بارنييه على انه يسعى "لوضع الامور في نصابها بالتسلسل: التوصل اولا الى اتفاق حول مبادىء انسحاب منظم للمملكة المتحدة، ليتم النقاش بعدها بثقة حول مستقبل علاقتنا".
وتابع بارنييه "قد لا يكون من المبكر العمل اليوم على رسم الخطوط العريضة لهذه الشراكة الجديدة، حتى ولو كان من المبكر جدا بدء التفاوض بشأنها. وفي قلب هذه الشراكة سيكون هناك اتفاق التبادل الحر الذي سنتفاوض بشأنه في الوقت المناسب مع المملكة المتحدة".
وختم قائلا "ان ما نريده هو العمل على انجاح هذا التفاوض. سنكون حازمين من دون ان نكون ساذجين".