الخميس 20 يونيو 2024

«العمدة»: التعاون مع أوزبكستان مهم لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب

أخبار5-9-2018 | 14:52

قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن تهديدات الإرهاب عالمية ومصر لها باع طويل وخبرات في مجال مكافحة الإرهاب ووضعت استراتيجية ثابتة كما أنها ترأست لجنة مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن خلال فترة عضويتها غير الدائمة بالمجلس في عامي 2016 و2017.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان حملت أهمية خاصة لتوطيد العلاقات المشتركة، مضيفا إن أوزبكستان هي دولة إسلامية ومهم جدا تنمية العلاقات معها مثلما الاهتمام بالعلاقات المصرية العربية والأفريقية والمتوسطية والأوروبية.

وأشار العمدة إلى أن طشقند لديها خبرات في مجالات يمكن الاستفادة منها في المشروعات التنموية المصرية، مضيفا إن تشكيل فريق عمل مشترك بين الدولتين لمكافحة الإرهاب أمر من شأنه أن يعمل على تبادل الخبرات وتنسيق الرؤى وتأهيل وتدريب القوات وتبادل المعلومات أيضا في تعاون مشترك مع دولة إسلامية.

وأكد العمدة أن الإرهاب يهدد كافة دول العالم وبالتأكيد يهم أوزبكستان الاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال إضافة إلى تبادل المعلومات بين البلدين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد جلسة مباحثات اليوم مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، حيث اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والأمن الإقليمي والجريمة المنظمة.