الجمعة 17 مايو 2024

مفتي لبنان يؤكد دعمه لمساعي الحريري في تشكيل حكومة وفاق وطني

6-9-2018 | 14:51

أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، دعمه لمساعي رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، في تشكيل حكومة وفاق وطني، مشددًا على أنه لا يمكن السماح بالمساس بصلاحيات رئيس الوزراء، وأن فرض أعراف جديدة تتعلق بتشكيل الحكومة في ما يتعلق بالدستور أو اتفاق الطائف، هو أمر لا يمكن القبول به تحت أي ظرف.


جاء ذلك خلال استقبال مفتي لبنان لعدد من الوفود بمقر دار الفتوى، ظهر اليوم الخميس، حيث أكدت الوفود الزائرة وجود توافق مع المفتي أن جميع القوى صف واحد في هذا الإطار الذي يحمي صلاحيات منصب رئيس الوزراء، باعتباره موضوعًا وطنيًا يتعلق بحقوق لا يمكن السماح بالمساس بها.


وأضافوا أن صلاحيات رئيس الوزراء المكلف الواردة في اتفاق الطائف، والمثبتة في الدستور، تحدد أن يقوم وحده بتشكيل الحكومة، ومن ثم عرضها على رئيس الجمهورية للحصول على موافقته عليها والتوقيع معه على مراسيم تشكيلها، دون سقف زمني يقيد مدة التكليف.


وأكدوا أن عدم التوصل إلى تشكيل حكومة للبنان حتى الآن، على الرغم من تقديم الحريري أكثر من صيغة لتشكيلها، يعود إلى ارتفاع سقف مطالب رؤساء الكتل النيابية وعدم مراعاتهم المصلحة الوطنية العليا، والتي تستوجب الإسراع بتشكيل حكومة تعالج الأوضاع الاقتصادية المتعثرة والمطالب الاجتماعية والحياتية الملحة.


وأشاروا إلى أنه جرى التوافق على أن يتم الاستمرار بعملية التشاور ومواكبة الأحداث بما يحقق الخير للبنان، والمحافظة على الثوابت التي يقوم عليها هذا البلد.