الإثنين 13 مايو 2024

أسامة كمال: زيادة إنتاج «ظهر» ستقلل الاستيراد.. والحقل سيوفر 2.5 مليار دولار سنويا

أخبار7-9-2018 | 15:03

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن حقل ظهر منذ بدء إنتاجه في ديسمبر من العام الماضي ووضع له برنامجا زمنيا لزيادة معدل الإنتاج اليومي منه حتى الوصول لطاقته الإنتاجية القصوى، مضيفا أن وزارة البترول والشركات العاملة في الحقل تعمل على الإسراع بمراحل الإنتاج للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

 

وأوضح كمال في تصريحه لـ"الهلال اليوم"، أنه بعد وصول معدل الإنتاج اليومي منه إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا فإن هذا سيعمل على تقليل معدل الاستيراد من الخارج وتقليل العجز بين حجم الإنتاج والاستهلاك، مضيفا أنه من المنتظر الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي مع الربع الأول من 2019.

 

وأشار إلى أن كان مخططا الوصول إلى مرحلة الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل مع نهاية 2019 بمعدل إنتاج يومي 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز لكن هناك خطى وبرامج للإسراع في العمل ومجهود ضخم يبذله قطاع البترول وشركات إنبي وبتروجيت للوصول إلى هذا المعدل في أقرب وقت ممكن بحد أقصى الربع الثاني من 2019.

 

وأضاف أن الوصول إلى معدل إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا سيعمل على توفير نحو 2.5 مليار دولار سنويا أي ما يعادل 45 مليار جنيه يمكن توجيهها إلى أبواب مختلفة كبرامج الرعاية الصحية وتطوير التعليم وخطوط المترو التي تعمل الدولة على تنفيذها خلال الفترة الحالية وستشكل فارقا كبيرا في الخطط التنموية والمشروع.

 

كانت وزارة البترول قد أعلنت اليوم ارتفاع معدل إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air