الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. لقاء رؤساء الشركات والنقابات العمالية.. متابعة توصيل الغاز لقليوب.. استخدام التكنولوجيا لسرعة الاستكشاف المواد البترولية

تحقيقات7-9-2018 | 17:17

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا لمتابعة شئون والغاز وإجراء المباحثات  بين الشركات الأجنبية لمتابعة تنفيذ البرامج الاستكشافية وآخر مستجدات إنتاج الحقول.

ترصد "الهلال اليوم"، أبرز ما قامت به وزارة البترول، في التقرير التالي:


 لقاء رؤساء الشركات والنقابات العمالية 

في البداية عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً مع أعضاء المجلس التنفيذى للنقابة العامة للعاملين بقطاع البترول برئاسة محمد جبران ، حيث أكد وزير البترول خلال اللقاء على أهمية تواصل النقابة مع وزارة البترول وشركاتها للتعرف أولاً بأول على التطورات التي يشهدها قطاع البترول والهدف من القرارات التى تصدر في الشأن البترولى وإلى أهمية التنسيق الكامل بينهم من خلال عقد لقاءات دورية مع أعضاء مجلس النقابة.

وأشار الملا إلى أهمية عقد لقاء شهرى بين رؤساء الشركات البترولية والنقابات التابعة لها لدعم التواصل والعمل على حل أي موضوعات قد تطرأ على الساحة باعتبار العاملين بقطاع البترول ونقابتهم ركيزة من ركائز العمل البترولى التي تصب في النهاية في خدمة الاقتصاد المصري .

ووجه الملا بأهمية تواجد رئيس النقابة العامة للبترول في الزيارات الميدانية للمواقع البترولية الإنتاجية وتواجد أحد أعضاء النقابة التابع لموقع الزيارة للتعرف عن قرب على سير العمل وحجم التحديات التي تواجه العاملين لإنجاز المشروعات البترولية . 


متابعة توصيل الغاز لقليوب

قام الوزير يرافقه الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية بجولة ميدانية لمتابعة سير العمل في تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية الذى تنفذه شركة "غاز مصر" ضمن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ، حيث التقى خلالها بالعاملين في المشروع لتشجيعهم وحثهم على بذل مزيد من الجهد للإسراع بمعدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل لتقديم خدمة حضارية للمواطنين وإحلاله محل البوتاجاز تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى ، مؤكداً أهمية الإسراع من تنفيذ الأعمال فى مد شبكات الغاز الطبيعى للمنازل فى المحافظات والمدن والقرى والأحياء والتركيز على إعطاء الأولوية فى المناطق الأكثر كثافة سكانية والتى لم يصلها الغاز من قبل .

وأضاف الملا أنه تيسيراً على المواطنين وإعطاء دفعات للتوسع والاسراع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر قد تم مؤخراً اتخاذ قرار بتقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهرى 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد ويتم تحصيله على فاتورة الاستهلاك الشهرى للغاز، مشيراً إلى أن إحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز سيخفف الأعباء المالية التى تتحملها الدولة لاستيراد جانب من احتياجات الاستهلاك المحلى من البوتاجاز بالعملات الأجنبية، وناشد وزير البترول المواطنين بسرعة التعاقد على توصيل الغاز لمنازلهم والاستفادة من هذا الاجراء الميسر لتوصيل الغاز الطبيعى لأكبر عدد ممكن خلال الفترة القادمة  .


الجمعية العامة لشركتى جابكو والفرعونية

كما عقد الوزير اجتماعا مع الجمعية العامة لشركتى بترول خليج السويس(جابكو) والفرعونية للبترول بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والمهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للإتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات. 

وأكد الوزير الاستمرار في بحث فرص زيادة الانتاج من الحقول الحالية بمنطقة خليج السويس والإسراع في الانتهاء من خطط التنمية مع العمل على خفض تكلفة الإنتاج وإضافة احتياطيات جديدة من الزيت الخام والغاز الطبيعى ، مشيراً إلى أن مشروع المسح السيزمى الذى يتم تنفيذه حالياً بالمنطقة ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول سيكون له أكبر الأثر في زيادة فرص الاستثمار في البحث والإستكشاف عن الثروات البترولية في خليج السويس، موجهاً بسرعة الانتهاء من مشروعات إحلال وتجديد البنية التحتية وتسهيلات الإنتاج الجارية حالياً بخليج السويس للحفاظ على انتاجيتها واستيعاب الزيادة المخططة. 

وأضاف الملا إن تنفيذ مشروعات إنتاج الغاز الكبرى في البحر المتوسط قبل موعدها المخطط يمثل أحد أهم أولويات خطة عمل الوزارة خاصة أن تنفيذ مراحل الإنتاج المبكر من هذه المشروعات خلال الفترة الماضية ساهم في تعزيز وزيادة الإنتاج الحالي للبلاد من الغاز.

 

 اجتماع شركة بتروبل 

وخلال الاجتماع مع شركة بتروبل أكد الوزير الاستمرار في ابتكار خطط جديدة وبرامج وآليات عمل غير تقليدية لزيادة إنتاجية حقول الزيت والغاز الحالية وإنجاز مشروعات تنمية الحقول والإسراع بوتيرة العمل ووضعها على خريطة الإنتاج في أسرع وقت ممكن بما يسهم فى زيادة معدلات الإنتاج ، مع الالتزام باتباع سياسات من شأنها تخفيض التكاليف اللازمة لأعمال التنمية والتشغيل مع المحافظة على المعايير العالمية في الأمن والسلامة والذى يمثل أهمية قصوى لقطاع البترول والعمل على زيادة معدلات الاحتياطى والإنتاج لضمان استمرارية الوفاء باحتياجات السوق المحلى ومتطلبات التنمية.


استخدام التكنولوجيا لسرعة الاستكشاف

كما عقد الوزير اجتماعا مع شركة بترول أبو قير، للتأكيد علي اهمية الاستمرار في استخدام أحدث التكنولوجيات والتقنيات المتطورة في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج لسرعة الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج مع الإلتزام بكافة المعايير والاشتراطات البيئة والسلامة والصحة المهنية والتي تُعد جزءا رئيسيا من صناعة البترول وعناصر عملية الإنتاج المتكاملة فى كافة الأنشطة البترولية ، والعمل على ترشيد الإنفاق وخفض التكلفة مع ضمان تطبيق أعلى معايير الجودة .


إجراءات فورية للدفاع عن حق مصر

كما دافعت وزارة البترول عن حق مصر بشأن الحكم الصادر من هيئة التحكيم التابعة للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار في الدعوى التحكيمية المقامة من شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية ضد جمهورية مصر العربية.


وقالت الوزارة إن حكما صدر من هيئة تحكيم تابعة للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار " الإكسيد " بأغلبية الأراء بإلزام الدولة المصرية بتعويض شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية .