الخميس 26 سبتمبر 2024

بالصور.. ننشر جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

22-3-2017 | 21:35

اختتمت فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مساء اليوم الأربعاء، داخل معبد الكرنك، بحضور كوكبة من النجوم، أبرزهم: نيللى كريم، وعمرو سعد، وخالد أبو النجا، ورجاء الجداوى، والمنتج محمد العدل، فيما تغيب وزير الثقافة المصرى حلمى النمنم عن الحضور.
وأعلنت إدارة المهرجان فوز الفيلم المصرى "مولانا" للمخرج مجدى أحمد على بجائزة أحسن فيلم طويل باختيار الجمهور، بينما حصد فيلم "قنديل البحر" للمخرج الجزائرى داميان أونورى جائزة أفضل فيلم قصير بإختيار الجمهور.
وفى نتائج مسابقة الأفلام القصيرة، قررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص عن فيلم "البنانوة" للمخرج المصرى ناجى إسماعيل، نظرًا للغته السينمائية الخاصة وحسه الإنسانى وخلطه الموروث بالواقع، فضلًا عن استخدامه لنوع جديد على السينما الإفريقية فى اكتشاف ثيمات الماضى والحاضر بطريقة فريدة ومثيرة.
ومنحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة جائزة أفضل إسهام فنى إلى فيلم "قنديل البحر" للمخرج الجزائرى داميان أونورى، لقدرة الفيلم الرائعة على الربط بين جيلين فى حكاية شاعرية تمس القلب.
وقررت اللجنة منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم "خلينا هكا خير" للمخرج التونسى مهدى البرصاوى، كما قررت اللجنة منح جائزة النيل الكبرى لفيلم “شعرى بألوان فرنسية” للمخرجة الكاميرونية جوزا أنجيمب.
وعلى صعيد مسابقة الحريات، قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لفيلم "شاشامان" للمخرجة الإيطالية جوليا أماتى، بينما ذهبت جائزة الحسينى أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات إلى فيلم “موسيقى مالى الحزينة” للمخرج الألمانى لاتز جريجو، فيما منحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم إلى فيلم “البنانوة” للمخرج المصرى ناجى إسماعيل.
ومنحت لجنة مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة جائزة الإسهام الفنى المتميز إلى المخرج أشرف مسواكى عن فيلم "الجرعة البيضاء" من تنزانيا، فيما فاز فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد من مصر بجائزة أفضل فيلم تسجيلي، وتسلمها عنه المخرج شريف مندور.
وذهبت جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلى طويل إلى "آثار القومية الإفريقية" للمخرجة شركيانا آينا من إثيوبيا.
وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، منح جائزة الإسهام الفنى المتميز إلى الفنان عمرو سعد عن دوره فى فيلم "مولانا" للمخرج مجدى أحمد علي، والممثل "مجد مستورة" عن فيلم "نحبك هادي"، من تونس للمخرج محمد بن عطية تسلمتها عنه الفنانة التونسية صباح بو زويتة.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم طويل بالإجماع لفيلم "أبناء الجبل" للمخرجة بريسيلا عنانى من غانا.
بينما قررت لجنة التحكيم منح جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائى طويل إلى "كالوشى"  للمخرج اندلانكايسى والتر دوبى من جنوب إفريقيا.