الجمعة 5 يوليو 2024

«عون»: لست الطرف المعرقل لتشكيل الحكومة.. والتوازن شرط الموافقة

10-9-2018 | 15:46

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الرئاسة ليست "الجهة المعرقلة لتشكيل الحكومة في لبنان".. مضيفًا: "عندما تصبح الصيغة متوازنة، يتم تشكيل الحكومة وفق المعايير والمبادئ التي أطلقتها في خطابي يوم الأول من أغسطس الماضي، والتي تلقى تجاوبًا من كل الأطراف".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس اللبناني إلى الصحفيين المرافقين له على متن الطائرة الرئاسية خلال رحلته إلى ستراسبورج حيث يزور البرلمان الأوروبي، بحسب المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الاثنين.

وقال عون: "لا يجوز لأي فئة أو طائفة احتكار التمثيل في الحكومة أو تهميش فئة لمصلحة أخرى أو إقصاء أحد".

واعتبر الرئيس اللبناني أن تناول مسألة الصلاحيات الخاصة برئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، إنما يأتي "لصرف الأنظار عن المسألة الأساسية وهي تشكيل الحكومة"..مشيرًا إلى أن الدستور ينص على الشراكة بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة في عملية التأليف الوزاري، وأنه لا مجال للاجتهاد بوجود النص الدستوري.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يتوجه برسالة إلى المجلس النيابي هذا الشهر "لحث رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة".. مضيفًا: "هذا حق دستوري".

من ناحية أخرى، أكد الرئيس اللبناني أنه سيتناول في كلمته أمام البرلمان الأوروبي والمحادثات التي سيجريها خلال زيارته، ملف النازحين السوريين داخل الأراضي اللبنانية، وكذلك مسألة قطع تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مؤكدا أن هذه القضية قد تشكل بداية توطين الفلسطينيين "وهذا ما يرفضه الدستور اللبناني بشكل قاطع ويجمع اللبنانيون على رفضه".