الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على ريا أبي راشد مقدمة حفل افتتاح مهرجان الجونة

فن11-9-2018 | 18:37

ريا أبي راشد هي مقدمة برامج لبنانية بريطانية ومنتجة تعيش في بريطانيا، وقد اشتهرت في الشرق الأوسط بتقديمها النسخة العربية من برنامج المواهب Arabs got talent وبكونها أول صحفية عربية تجري مقابلات مع أهم مشاهير هوليود ونجومها مثل توم كروز وأنجيلينا جولي، ونجوم الموسيقى مثل ماريا كايري وبيونسيه نولز وشاكيرا وغيرهم الكثير.


كما تغطي أبي راشد كل عام جميع مهرجانات الجوائز المهمة التي تقام حول العالم مثل جوائز الأوسكار والبافتا والبريت، ومهرجانات الجوائز الخاصة بالأفلام مثل مهرجان كان والبندقية وبرلين.


كما أجرت مقابلات مباشرة وجهاً لوجه مع أهم النجوم العرب مثل عمر الشريف ويوسف شاهين وراغب علامة وكاظم الساهر، وفي عام 2006 رافقت صانع الأفلام الفلسطيني هاني أبو أسعد أثناء مسيرته لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الجولدن جلوب وترشيح فيلمه لجوائز الأوسكار.


بدايات ريا أبي راشد


ولدت ريا أبي راشد في بيروت، لبنان في 1977. وبدأت حياتها المهنية صحفية في بيروت، قبل انتقالها للعيش في بريطانيا في العام 1999، وقد حصلت على عدد من الدرجات العلمية المختلفة، مثل البكالوريوس في الاقتصاد، والماجستير في الصحافة والإذاعة، كما أنها تتحدث عدة لغات بطلاقة مثل العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.



إنجازات ريا أبي راشد


قدّمت عدداً من البرامج مثل World Business على قناة CNBC Europe and Asia، وشاركت في تقديم مسابقات ومهرجانات عديدة مثل حفل إطلاق Ferrari World في أبو ظبي.


وهي تُعتبر أول محاورة عربية تدخل كواليس نجوم السينما والموسيقى والفن الغربي، ومن هنا توسعت نشاطاتها بعد حصولها على شهادة ماجستير في الصحافة المرئية في لندن؛ لتشمل إعداد وتقديم برنامج سكووب في سنة 2005 الذي تقوم ريّا فيه بمحاورة نجوم الغرب.


كما تشارك أيضا في تقديم برنامج Arabs Got Talent مع النجم قصي، والذي يُعرض كذلك على قنوات MBC.


تعتبر ريّا برنامج سكووب أهم إنجازاتها بوصفها محاورة خاصة، وهي اليوم الوجه الإعلاني للعديد من الشركات العالمية من ضمنها ماركة ساعات IWC الشهيرة وشركة Sony للهواتف المحمولة وماركة BannanaRepublic للملابس والإكسسوارات وهي ماركة تابعة لشركة Gap Inc الأمريكية العالمية.


إلى جانب تقديم البرامج، فقد شاركت ريا بالأداء الصوتي في النسخ العربية من أفلام أنيميشن شهيرة من بينها The Angry Birds Movie و Smurfs: The Lost Village.


وتشارك ريا كذلك بوصفها صحفية مشاهير مع العديد من القنوات التلفزيونية العالمية مثل Entertainment Tonight في الولايات المتحدة وقناة Star في سويسرا وZDF في ألمانيا وORF في النمسا وتيلي ساين في البرازيل، كما تطلب كثيراً لإجراء مقابلات لصالح استوديوهات أفلام مهمة مثل وورنر بروس وديزني وباراماونت.