الأحد 19 مايو 2024

الشهابي: حكم الإخوان كان مشروعا لتفكيك الدولة الوطنية والشعب المصري تصدى له

أخبار15-9-2018 | 15:30

قال إبراهيم الشهابي، مدير مركز الجيل للدراسات السياسية، إن عام حكم الإخوان كان فترة من عدم الاستقرار في ظل سعي الجماعة لهدم مؤسسات الدولة من الداخل والعمل على هيكلتها لصالح التنظيم سواء الشرطة أو المؤسسات القضائية ومحاولات الاستئثار بالسلطة السياسية ووضع قوائم اغتيالات لرموز الحياة السياسية واستخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين والقضاء وحصار المحكمة الدستورية العليا ومدينة الإنتاج الإعلامي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجماعة عملت على تحويل المجتمع لقسمين مسلمين ومسيحيين وتعزيز الحالة الطائفية كجزء من دعائم وودها في السلطة كمشروع لتفكيك الدولة الوطنية والمجتمع المصري وتدمير أسس النظام السياسي والسيطرة على السلطات الثلاث القضائية والتنفيذية والتشريعية.

وأكد الشهابي أنهم كانوا يهدفون لتحويل مصر إلى بلد تابع لقطاعات أخرى في ظل مشاريع كانت تحاول ضرب المنطقة العربية وإضعاف دور مصر، مشيرا إلى أن وقفة الشعب المصري في 30 يونيو تصدت له مستندة إلى مخزونه الثقافي والحضاري وهويته الوطنية للحفاظ على الوطن والسيادة والهوية المصرية.

وأشار إلى أن مصر كانت الأسرع في مواجهة آتون الفوضى في منطقة الشرق الأوسط وجاءت ثورة 30 يونيو كمعبر عن الهوية الوطنية المصرية.