الأحد 16 يونيو 2024

مؤتمر نواب العموم ينطلق بشرم الشيخ اليوم.. وبرلمانيون: لقاء مثمر يؤكد دور مصر المحوري وخطوة إيجابية للتواصل.. ومناقشة مشاكل الشرق الأوسط وتبادل الخبرات

تحقيقات18-9-2018 | 18:39

برلماني: مؤتمر نواب العموم خطوة إيجابية للتواصل ومناقشة مشاكل الشرق الأوسط


عازر: «نواب العموم» من أهم اللقاءات لبحث قضايا الشرق الأوسط وتبادل الخبرات


رئيس «دفاع النواب»: مؤتمر نواب العموم لقاء مثمر يؤكد دور مصر المحوري


 


أكد برلمانيون أن مؤتمر نواب العموم الذي تستضيفه مصر بدءا من اليوم هو خطوة للتواصل والتنسيق المصري الأفريقي الأوروبي لمناقشة قضايا الشرق الأوسط، وتبادل الخبرات بشأن المشاكل التي تؤرق العالم، موضحين أنه من أهم اللقاءات المثمرة التي تؤكد دور مصر المحوري ويعمل على مناقشة قضايا كالهجرة غير الشرعية ووضع سبل للحد منها ومواجهتها.


كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قد افتتح اليوم المؤتمر الإقليمي "الأفريقي -الأوروبي" للنواب العموم، بشأن التعاون القضائي الدولي في تحقيق وملاحظة جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وذلك بمدينة شرم الشيخ، ويستمر لمدة ثلاثة أيام ويناقش حزمة من المحاور التي تتعلق بجرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والقوانين المتعلقة بمكافحة تلك الجرائم وتجارب الدول المختلفة للحد منها، وذلك بمشاركة محامين ونواب عموم ممثلين عن دول أفريقية وأوروبية.


 


التواصل والتنسيق


قال أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مؤتمر نواب العموم المنعقد اليوم بشرم الشيخ هو خطوة للتواصل على مستوى المصري الإفريقي الأوروبي لمناقشة كافة المشاكل التي تواجه الشرق الأوسط كالهجرة غير المشروعة والتهريب والإتجار بالبشر.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التواصل مهم للغاية ويصب في صالح حل مشاكل منطقة الشرق الأوسط والوقوف على الأزمات التي تواجهه ولا سيما الاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة، مضيفا أن الهجرة غير المشروعة أزمة قوية يجب التكاتف على حلها.


وأضاف إسماعيل أن مجلس النواب المصري يعمل على إعداد قانون لمكافحة الهجرة غير المشروعة، والتواصل والتنسيق بين مصر والدول الأفريقية والأوروبية أمر إيجابي للتعامل مع تلك الأزمة، مشيرا إلى أن هناك تواصلا دائما مع المؤسسات الدولية كالبرلمان الأوروبي وزيارة رئيسه لمصر ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي أول أمس وكذلك رئيس البرلمان الإيطالي.


 


تبادل الخبرات


فيما قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان مجلس النواب، إن مؤتمر نواب العموم المنعقد اليوم بشرم الشيخ من أهم المؤتمرات التي تناقش المشاكل التي تهم منطقة الشرق الأوسط والعالم، مضيفة أن اللقاء يعمل على تبادل الخبرات بين الدول وطرح حلول لقضايا كثيرة بينها الاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاء يعمل على توطيد العلاقات بين الدول المشاركة، فضلا عن طرح أطروحات وأفكار جديدة لهذه المشاكل التي تؤرق دول العالم في الوقت الحالي.


وأكدت عازر أن للدول تجارب في التعامل مع هذه القضايا وبعضها نجح في حلها تماما، مضيفة أن التوصيات التي تخرج من اللقاء تعمل على مواجهة هذه المشاكل في الدول والحد منها.



دور مصر المحوري


ومن جانبه، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مؤتمر نواب العموم الذي تستضيفه مصر خلال الأيام الحالية هو لقاء يعمل على التنسيق ويحقق فعالية كبيرة في مواجهة الظواهر والأزمات التي تمر بها المنطقة كالاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة، خاصة أن مصر لها دور رئيسي في المنطقة عربيا وأفريقيا.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن دوائر الأمن القومي المصري هي البعد العربي والأفريقي والإسلامي والإقليمي والعالمي، مضيفا أن اللقاء إيجابي ومثمر والتعاون القضائي يعتبر إجراءً مميزاً، ويؤكد المؤتمر دور مصر المحوري في المنطقة ويعمل المؤتمر على ربطها بدول أمنها القومي ويحقق تبادلا للخبراء والمعلومات.


وأكد عامر أن المؤتمر يعمل أيضا على وضع ضوابط للحد من المشاكل التي تؤرق العالم كالهجرة غير المشروعة ووضع أساسيات لمواجهتها والتعامل معها، مضيفا أن معظم حالات الهجرة غير المشروعة تأتي من دول أفريقيا ومن المهم التنسيق وتوضيح الرؤى للواجبات وللمهام لكل دولة.


وأشار إلى أن المؤتمر يعمل أيضا على مناقشة الأحكام والقوانين بما يؤدي للحد من هذه الظاهرة.