الخميس 16 مايو 2024

مؤسس «ويكليكس» خطط للهروب من بريطانيا إلى روسيا

18-9-2018 | 21:03

كشفت تسريبات جديدة أن مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، خطط للهروب من بريطانيا إلى روسيا، وفق ما أفادت به وسائل إعلام غربية، اليوم الثلاثاء.

وتمكنت وكالة أنباء غربية من الحصول على رسالة كتبها أسانج، موجهة للسفارة الروسية في (لندن ) تفيد بأن جوليان أسانج، خول إلى صديق إسرائيلى لتسليم جواز سفره للحصول على تأشيرة.

وتم تسريب الرسالة، التي كتبها أسانج عام 2010، إلى جانب رسائل بريد إلكتروني، وسجلات "دردشة " وسجلات مالية ولقطات مسجلة "سرا" وغيرها من الوثائق.

يذكر أنه في الثلاثين من نوفمبر 2010 - أي في نفس اليوم الذي كتبت فيه الرسالة، أصدرت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" إخطارا "أحمر" لإلقاء القبض على أسانج، مما منع نقله إلى روسيا.

وتثير علاقة أسانج مع روسيا اهتماما أمريكيا - على وجه التحديد - حيث يتهمه مكتب التحقيقات الفيدرالي بنشر ملفات سرية تسلمها من الروس قبيل انتخابات 2016.

ويقول مكتب التحقيقات الفيدرالي، إن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية سلمت موقع "ويكيليكس" رسائل "إلكترونية" متبادلة بين رئيس حملة هيلاري كلينتون، وشخصيات ديمقراطية قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

كما تكشف الوثائق "المسربة" عن محاولات أسانج، تجنب الاعتقال وتسليمه للسويد بشأن اتهامات بـ "التحرش الجنسي" و"الاغتصاب"، مؤكدة أن تسليمه للسويد كان سيؤدي في قبضة أمريكا.