الثلاثاء 2 يوليو 2024

تيريزا ماي تحذر: بريطانيا على استعداد للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

20-9-2018 | 13:41

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قادة الاتحاد الأوروبي في سالزبورج من أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق إن لم يتوصل الاتحاد لاتفاق بحلول شهر نوفمبر المقبل.

وقالت ماي، وفقا لما أوردته صحيفة (التليجراف) البريطانية، على موقعها الإلكتروني، إنه لن يتم تأجيل المادة 50 من معاهدة لشبونة (التي تمثل السبيل الوحيد لأي دولة تريد الخروج من الاتحاد الأوروبي) ولن يتم إجراء استفتاء ثانٍ على خروج بلادها من التكتل الأوروبي (بريكست).

وأصرت ماي، على أن تأجيل هذه المفاوضات أو تمديدها ليس خيارًا، بصرف النظر عن عدد القادة الذين يعارضون خطة ماي.

في السياق ذاته، أبلغت رئيسة الوزراء البريطانية، الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن محاولة فرض حل "مستحيل" لأيرلندا الشمالية، مما سيقيم حدودا في البحر الأيرلندي.

ورغم ذلك، قال القادة الأوروبيون فيما بعد إنه لم يتم إحراز تطور في مسألة (بريكست) والحدود الأيرلندية.

وتابعت ماي "أعرف أنه بالنسبة لكثير منكم، (بريكست) ليس شيئًا تريدونه ولكن من المهم توضيح أنه لن يكون هناك استفتاء ثانٍ في بريطانيا.. لقد أصدر الشعب قراره وسأصدر، كرئيسة وزراء البلاد، قراري بناءً على ذلك.. بريطانيا ستغادر في 29 مارس من العام المقبل".

وذكرت ماي، أنها تعتقد أنها قدمت مقترحات جادة وعملية، لافتةً إلى أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي لن يتفقا على كل التفاصيل غير أنها أعربت عن أملها في أن يستجيب الاتحاد بالمثل فالعبء يقع على عاتق الجميع الآن لإبرام اتفاق بخصوص (بريكست).

من جانبه، قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في وقت سابق، إن بريطانيا وأوروبا "بعيدتان" عن التوصل لاتفاق مُرضٍ.