الإثنين 17 يونيو 2024

«آبي» يتوجه لنيويورك مع توقعات بمناقشة الملف التجاري وقضية كوريا الشمالية

23-9-2018 | 12:28

غادر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأحد العاصمة اليابانية "طوكيو" متوجها إلى نيويورك في زيارة رسمية تستغرق 5 أيام ؛ حيث من المنتظر أن يدعو إلى استمرار عقوبات الأمم المتحدة لإتمام نزع التسلح النووي في كوريا الشمالية.

وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية بأنه من المقرر أن يُلقي آبي ، الذي حظي بفرصة الفوز لثلاث سنوات أخرى كرئيس للحزب الحاكم في اليابان ، خطابا في الأمم المتحدة بعد غد الثلاثاء لا يغطي قضية كوريا الشمالية فحسب بل سيتناول أيضا الدعوة لتجارة حرة وقائمة على القواعد في وقت تتصاعد فيه الخلافات التجارية في العالم. 

ومن المتوقع أن يعقد آبي ، الذي يحضر دورة الأمم المتحدة سنويا منذ عام 2013 ، محادثات قمة ثنائية على هامش زيارته التي تستمر حتى يوم الخميس القادم حيث سيلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم لتناول العشاء بينما يعقد معه لقاء قمة يوم الأربعاء المقبل.

ووفقا للوكالة ، فإن اليابان تقوم بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة نحو الهدف المشترك المتمثل في نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية ومن المتوقع أن يعبر آبي عن دعمه لاجتماع ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون للمرة الثانية.

وفيما يتعلق بالتجارة ، لايزال هناك عدم يقين بشأن ما إذا كان بوسع آبي الاستفادة من علاقاته الشخصية مع ترامب في وقت يسعى فيه الرئيس الأمريكي إلى التوصل إلى اتفاق ثنائي لتصحيح ما يعتبره تجارة غير متوازنة.

ويشكل التهديد بزيادة الجمارك الأمريكية على السيارات وواردات قطع غيار السيارات مصدر قلق كبير لليابان التي تلعب صناعة السيارات فيها دوراً حاسماً في اقتصادها.

وذكرت مصادر مطلعة أمس السبت أن اليابان قد تقبل إجراء محادثات حول اتفاق ثنائي بشرط أن توقف الولايات المتحدة فرض فرض جمارك إضافية على قطاع السيارات الياباني.

وتأتي زيارة آبي بعد أن أبقت القمة بين الكوريتين التي أجريت الأسبوع الماضي آمال التقدم المستقبلي في نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية على قيد الحياه ، حيث تعهد كيم بتفكيك المجمع النووي الرئيسي في بلاده إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة وإغلاق موقعها الرئيسي لاختبار الصواريخ بحضور خبراء دوليين.