الإثنين 24 يونيو 2024

الرئيس بوتفليقة يدعو إلى تحسين مستوى التنمية البشرية في الجزائر

26-9-2018 | 20:38

 دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأربعاء، الى تحسين مستوى التنمية البشرية في الجزائر خاصة أن عدد السكان يزداد سنويا بأكثر من مليون نسمة".

وقال بوتفليقة خلال رئاسته لاجتماع لمجلس الوزراء الجزائري اليوم الأربعاء إنه "يجب على الجزائر اعتبارا من الان المحافظة على مستوى التنمية البشرية وتحسينه، خصوصا وأن عدد السكان يزداد سنويا بأكثر من مليون نسمة". مؤكدا أن "الجزائر لديها الوسائل لرفع هذا التحدي".

وتستفيد التنمية البشرية للسكان، حسب مشروع قانون المالية 2019، من اعتماد دعم بمبلغ 625 مليار دينار جزائري (الدولار يساوي نحو 116 دينارا).

وشدد الرئيس بوتفليقة على الضرورة الملحة لتعميق الاصلاحات التي جرت في سائر المجالات، موضحا أنها ستضمن "عدالة اجتماعية أكبر ومزيد من الشفافية والفعالية".

وقال بوتفليقة إنه لكي تكون هذه الإصلاحات ملموسة أكثر، يجب أن تكفل الدولة خدمات عامة متحررة أكثر من أعباء البيروقراطية، وإتاحة لامركزية تسمح بتحسين الحوار والحلول من طرف السلطات الرسمية أمام تطلعات المواطنين.

وصادق مجلس الوزراء الجزائري في اجتماعه برئاسة الرئيس بوتفليقة بعد الدراسة على مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي يؤكد على مواصلة التزام الدولة بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية"، بحسب بيان لمجلس الوزراء الجزائري.

وتغطي الميزانية مجال التحويلات الاجتماعية، وبصفة خاصة أكثر من 445 مليار دينار جزائري لدعم الأسر وحوالي 336 مليار دينار جزائري للسياسة العامة للصحة وأزيد من 350 مليار دينار جزائري للسياسة العامة للسكن يضاف اليها حوالي 300 مليار دينار جزائري مخصصة لنفس القطاع من الصندوق الوطني للاستثمار.