الجمعة 28 يونيو 2024

وزير الخارجية الأردني يبحث مع مسئولين دوليين في نيويورك تطوير العلاقات الثنائية

27-9-2018 | 19:23

عقد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي لقاءات مع عدد من نظرائه والمسئولين الدوليين جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية، وفِي مقدمها القضية الفلسطينية وجهود حشد التمويل السياسي والمالي لوكالة تشغيل وإغاثة اللاجئين (الأونروا) والأزمة السورية.

وذكرت الخارجية الأردنية في بيان اليوم الخميس، أن الصفدي التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير خارجية اليابان تارو كونو ووزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس ووزيرة خارجية كينيا مونيكا جوما والممثل الأعلى للشئون الأساسية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني ومبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان ديمستورا ومبعوث الأمم المتحدة للعراق يان كوبيش ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للتحالف الدولي للقضاء على داعش بريت ماكغورك ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد.

كما شارك وزير الخارجية الأردني في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن لبحث الحد من أسلحة الدمار الشامل برئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والندوة التي نظمها الاتحاد الأوروبي حول التطورات في جهود حل الأزمة السورية ومساعدة اللاجئين. 

وأكد الصفدي خلال لقاءاته عَلى أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر والصراع في المنطقة وأن حله على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو 1967 هو شرط تحقيق السلام الشامل والدائم، محذرا من خطورة استمرار غياب آفاق التقدم في الجهود السلمية ومن تبعات استمرار إسرائيل في إجراءاتها الأحادية في فلسطين المحتلة. 

وركز الصفدي في لقائه مع لافروف على جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية على أساس القرار 2254 حلا يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها.