الأحد 2 يونيو 2024

واشنطن تدعو دول العالم إلى تنفيذ "صارم" للعقوبات على بيونج يانج

27-9-2018 | 20:15

حثت الولايات المتحدة اليوم الخميس دول العالم على "تنفيذ صارم وبلا هوادة" للعقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية حتى يتم نزع سلاحها النووي بالكامل.


وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، خلال جلسة لمجلس الأمن المنعقدة حاليا بشأن منع الانتشار النووي وكوريا الشمالية: "حتى يتم نزع السلاح النووي بالكامل لكوريا الشمالية، فإنه من مسئوليتنا الجماعية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات بصرامة وبلا هوادة".


وأضاف: "كانت هناك محاولات دبلوماسية سابقة لم تنجح، ومنذ أن تولى الرئيس دونالد ترامب (الحكم في 2016)، شن حملة دبلوماسية أدت إلى سبق تاريخي".


وشدّد بومبيو على أن "هناك مستقبلا زاهرا ينتظر كوريا الشمالية لو التزمت بنزع سلاحها النووي".


وفي سياق متصل، أشار الوزير الأمريكي إلى أن بلاده تمتلك أدلة على أن العقوبات الدولية المفروضة على بيونج يانج، "يتم خرقها من خلال صادرات كوريا الشمالية من النفط والفحم".


من جانبه، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده ستتقدم قريبا بمشروع قرار إلى مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية.

وقال لافروف، في إفادته لأعضاء المجلس: "من غير المقبول فرض عقوبات على كوريا الشمالية، بل يجب تخفيفها حتى تمضي التدابير الثنائية بين الكوريتين قدما".


وأضاف "أن روسيا تدعم التقارب بين الكوريتين، ونحن ندعو الشركاء إلى العمل من أجل تنفيذ خارطة الطريق التي تم التوصل إليها، الصيف الماضي، بين روسيا والصين".


كما رأى لافروف أنه "من غير المقبول أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات أحادية. هذه العقوبات تعيق التجارة الدولية، ونحن ندعو البلدان التي تفرض تلك العقوبات إلى وقف ممارستها تلك".


كذلك دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أعضاء المجلس إلى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على بيونج يانج.