السبت 18 مايو 2024

تعرف على أبرز الأحداث العربية والدولية خلال الأسبوع المقبل

24-3-2017 | 10:13

يشهد العالم خلال الأسبوع المقبل العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية المهمة، يأتي في مقدمتها صدور البيان الرسمي عن قادة الاتحاد الأوروبي بمناسبة الذكرى المئوية الستين للمعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه والتأكيد علي أن الاتحاد سيبقي موحدا بعد " بريكست".

وتبدأ القمة العربية بالأردن وسط تحديات عربية وإقليمية ، ويحتفل العالم باليوم العالمي للأرض " ساعة الأرض" لمواجهة تغير المناخ ، بينما يقوم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بجولة آسيوية من الأرجح أنها ستكون الأخيرة في ولايته الرئاسية ، ويزور وزير الخارجية الأمريكي تركيا في وقت تسعى فيه أنقرة إلى تحسين علاقاتها مع واشنطن..  وسنتعرض أبرز الأحداث خلال الأسبوع المقبل. 

السبت 25 مارس ..قادة الاتحاد الأوروبي يلتقون بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الاتحاد

يلتقي قادة الاتحاد الأوروبي بمناسبة الذكرى الستين على تأسيسه التي سيتم الاحتفال بها في العاصمة الإيطالية ، يوم السبت 25 مارس الجاري وتتركز حاليا النقاشات حول مستقبل أوروبا بعد خروج بريطانيا ويفترض أن تنتهي إلى بيان رسمي في روما يوم السبت 25 مارس بمناسبة الذكرى السنوية للمعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر أن يؤكد هذا البيان الرسمي على أن الاتحاد الأوروبي سيبقى موحدا بعد "بريكست".

احتجاجات قبل انتخابات الرئيس التنفيذي لهونج كونج

تشهد هونج كونج احتجاجات قبل انتخاب الرئيس التنفيذي لها ؛ وتعد هونج كونج هي إحدى المنطقتين الإداريتين التابعتين لجمهورية الصين الشعبية (إلى جانب منطقة مكاو) ولازالت هونج كونج تتمتع باستقلالية ونظاما سياسيا مختلفا عنه في الصيني، وفق مبدأ " بلد واحد، نظامان مختلفان" الذي يكرس للمدينة حكمها الذاتي . ويرأس المدينة المدير التنفيذي الذي يتمتع بسلطات واسعة النطاق. وتقرر لجنة انتخابية تتكون من 1200 شخص يتم تعينهم من بكين من الذي يحصل على الوظيفة. وظهرت دعوات متزايدة في الآونة الأخيرة من جانب نشطاء من أجل استقلال هونج كونج عن الصين.

تنظيم مسيرة تأييد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

ساعة الأرض حول العالم

 حدث عالمي واحتفال سنوي في السبت الأخير من مارس من كل عام ، من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات وملاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإليكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتى 9:30 في توقيت الدولة المحلي ، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.

و ساعة الأرض 2017 ستكون في يوم السبت في 25 مارس من الساعة 8:30 حتى 9:30 بالتوقيت المحلي للدول المشاركة، كما أنها ستكون الذكرى السنوية الحادية عشرة منذ انطلاق الحملة في مدينة سيدني باستراليا عام 2007. وتشارك مصر وغيرها من عواصم العالم بإطفاء أنوار المعالم الأثرية والسياحية وإضاءة الشموع كرسالة رمزية اكتسبت تأييدا عالميا لكل المهتمين بالبيئة فى 7000 مدينة بـ 172 دولة حول العالم بمشاركة ما يزيد على ملياري شخص على ظهر الكوكب خلال هذه الساعة.

برج إيفل يشارك في "ساعة الأرض"

واستجابة لجهود الصندوق العالمي للطبيعة لحماية البيئة ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، تقوم فرنسا بإطفاء أنوار برج "إيفل" في 25 مارس الجاري 60 دقيقة، تعريفا للمواطنين بأضرار ظاهرة الاحتباس الحراري والدعوة للحفاظ على البيئة.

وفي ظل تأكيد التزامها بتوصيات مؤتمر المناخ الذي عقد في 2015، تعتزم فرنسا إطفاء أنوار مقر "اللجنة الأوليمبية المعنية باختيار المدينة التي ستستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في 2024. وتشارك فرنسا العديد من المعالم الأثرية والسياحية عبر العالم في الاحتفال بأكبر حدث بيئي عالمي "ساعة الأرض"، وذلك بإطفاء أنوارها لمدة ساعة كمؤشر لالتزامها مكافحة التغير المناخي وحماية البيئة والتقليل من الاحتباس الحراري وتنظيم استهلاك الكهرباء

البابا فرنسيس يزور ميلان

يزور البابا فرنسيس بابا الفاتيكان مدينة ميلانو الإيطالية وهي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما

ديزني لاند باريس تبدأ الاحتفالات بالذكري الـ 25 علي تأسيسه

يتوجه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ، السبت إلى المجمع الترفيهي الواقع في منطقة باريس للاحتفال بمرور ربع قرن على تأسيسه ، ويحتفل منتزه "يورو ديزني" بالذكرى الـ 25 على تأسيس "ديزني لاند باريس" ، بمجموعة أنشطة ترفيهية وستطلق "ديزني لاند" في باريس نسخة "رقمية بالأبعاد الثلاثة " الذي يتيح للزائر الدخول في قلب مغامرات سلسلة "ستار وورز". ويمثل المجمع الترفيهي في باريس ، المقصد السياحي الخاص الأول في أوروبا، وحقق منذ افتتاحه عدد زيارات يزيد عن زيارات برج إيفل وقصر فرساي مجتمعين، وفق دراسة أجرتها شركة الدراسات التقنية والاقتصادية.

 

الأحد 26 مارس.. احتجاجات في البرازيل لدعم التحقيقات في الفساد الشامل

من المقرر أن تشهد البرازيل خروج احتجاجات يوم الأحد 26 مارس الجاري ، في ظل دعوات لدعم الحملة علي الفساد والتحقيقات في الفساد الشامل، وللمطالبة بالمحاسبة في وقت يحاول فيه أكبر بلد في أمريكا اللاتينية التغاضي عن فضائح الفساد والركود الاقتصادي وساهمت المشكلات التي تواجه البرازيل في الإطاحة بالرئيسة السابقة ديلما روسيف التي عزلها الكونجرس بسبب انتهاكاتها لقوانين الميزانية. وتحاصر المشكلات حاليا إدارة الرئيس الحالي ميشيل تامر الذي تسلم السلطة من روسيف في مايو الماضي ؛ حيث فقد أربعة من وزرائه في اتهامات فساد.

 

انتخاب الرئيس التنفيذي هونج كونج

تعايشت هونج كونج والصين على مدى العقدين الماضيين في انسجام نسبي، في إطار "دولة واحدة ونظامان" فللمدينة استقلالية قضائية تتبع هيكلها للقانون العام كما أن لديها قانونا أساسيا مستقلا، وينص دستورها الذي وضع عقب نقل ملكيتها من بريطانيا إلى الصين على أنَ لها "درجة من الاستقلالية " في كلِ جوانب الدولة، باستثناء العلاقات الدبلوماسية الدولية والبنية العسكرية، وتتولى اختيار رئيس حكومتها لجنة انتخابية من 400 إلى 1200 عضو، ورئيس هونغ كونغ التنفيذي هو رأس الدولة وممثّلها في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية

 

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند يزور سنغافورة وماليزيا الأحد والاثنين المقبلين

يزور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عددا من الدول الآسيوية تشمل كل من سنغافورة وماليزيا ، والتي ستكون على الأرجح هي الجولة الأخيرة خلال ولايته الرئاسية. حيث يتوجه الرئيس الفرنسي إلى سنغافورة يوم الأحد 26 مارس الجاري ، لتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة وأن سنغافورة يعيش بها جالية فرنسية كبيرة وهناك عدد كبير من الشركات الفرنسية تقوم بالاستثمار بها .

ثم يتوجه  أولاند إلي ماليزيا ، حيث يزور رسمية أيضا يوم الاثنين 27 مارس الجاري ، وتعد ماليزيا أحد الشركاء الاقتصاديين الأساسيين لفرنسا داخل رابطة دول جنوب شرق آسيا "أسيان".

 

الثلاثاء 28 مارس

يعقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المؤتمر الصحفي الأسبوعي يوم الثلاثاء المقبل ، والذي يستعرض خلاله ما حققته القوات الأمنية في عمليات استعادة مدينة الموصل ، وخطط الحكومة العراقية المقبلة في تطوير البنية التحتية ومحاربة الفساد.

 

الأربعاء 29 مارس

القمة العربية بالأردن

تستضيف الأردن الدورة الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية في 29 مارس 2017 ، وسط تحديات عربية وإقليمية ، وقد سبقت القمة اعتبارا من 23 مارس الجاري اجتماعات تحضيرية سياسية واقتصادية على المستويات الوزارية والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين ، في منتجع البحر الميت ، وأعلن الأردن في 24 أكتوبر الماضي أنه قرر استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن عن ترأس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

تفعيل المادة 50 لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

يشهد يوم الأربعاء 29 مارس الجاري ، تفعيل المادة 50 لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا ، وأكدت الحكومة البريطانية أن تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية ستوجه خطابات رسمية للدول الأعضاء الباقية في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة لإخطارها برغبة المملكة المتحدة في الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما يعني حسب معاهدة لشبونة تفعيل المادة 50 رسميا. وقد أبلغ السفير البريطاني لدي الاتحاد الأوروبي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ، إن لندن ستفعل المادة 50 رسميا ، الأربعاء 29 مارس الجاري.

الأمير تشارلز يزور رومانيا

يزور الأمير تشارلز أمير ويلز وولى العهد البريطاني، رومانيا ، ويمتلك أمير ويلز مؤسسة خيرية في رومانيا ، ترتقي بالمهارات والتدريب في ريف ترانسيلفانيا و تدعم تراث البلد الواقع في شرقي أوروبا وحياته الريفية، وتدعم التنمية المستدامة، كانت أول زيارة لتشارلز إلى رومانيا عام 1998.

 

الخميس 30 مارس وزير الخارجية الأمريكي يزور تركيا

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ، تركيا 30 مارس الجاري ، وبحسب المراقبون فإن هذه الزيارة ستكون الأهم التي يقوم بها مسئول في الإدارة الأمريكية الجديدة لتركيا ، في وقت تسعى فيه أنقرة إلى تحسين علاقاتها مع البيت الأبيض وسوف يلتقي تيلرسون بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو ، ومن المرجح أن يلتقي تيلرسون أيضا بالرئيس رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم.

    الاكثر قراءة