الأحد 19 مايو 2024

«صحة النواب»: المشاركة المجتمعية ضرورة للتوعية بأهمية مبادرة مكافحة «فيروس سي»

30-9-2018 | 14:43

قال عصام الدين القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة الكشف عن "فيروس سي" من أهم المبادرات في الفترة الراهنة، بعد أن عانى قطاع الصحة من مشاكل غير عادية خلال العقود السابقة، مضيفا إن الدولة تستهدف القضاء على "فيروس سي" منذ إطلاق الحملة القومية للقضاء على "فيروس سي" وقدمت العلاج لنحو مليوني مواطن.

وأضاف القاضي - في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" - غن المسح الشامل يستهدف 50 مليون مواطن ولا يركز فقط على "فيروس سي"، إنما يستهدف الكشف أيضا عن الأمراض غير السارية كالسكر لخطورته وتأثيره على العظام والأسنان والنظر والكلى، وكذلك الضغط، والسمنة المفرطة وخاصة أن نحو 85% من الشعب المصري لديه دهون على الكبد.

 

وأكد أن المبادرة الرئاسية تضع يدها على أخطر الأمراض التي تهدد حياة المصريين ولا تقتصر على الكشف فقط إنما تقديم العلاج بالمجان، مضيفا: "من لم يشارك في هذه الحملة يلقي بنفسه إلى التهلكة وآثم في حق نفسه وصحته".

 

وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية في هذه الحملة من قبل نواب البرلمان والأحزاب لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة وتسهيل عملية انتقالهم من وإلى أماكن الكشف، مضيفا إنه كنائب سيعمل في دائرته بالتعاون مع العمد والمشايخ على التواجد أمام كل مراكز الكشف لتوعية المواطنين بأهمية التوجه وإجراء التحاليل مع تسهيل انتقال كبار السن وقاطني المناطق البعيدة من وإلى أماكن الكشف.

 

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدا الإثنين، تنفيذ أكبر مسح في التاريخ للكشف عن المصابين بـ"فيروس سى" فوق سن 18 سنة وكذلك الكشف عن الإصابة بمرض السكر والضغط والسمنة المفرطة في 9 محافظات كمرحلة أولى.