السبت 18 مايو 2024

البابا تواضروس عن استقباله الرئيس بنيويورك: لا أفهم في السياسة ولكني مواطن مصري

أخبار30-9-2018 | 15:16

زار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كنيسة القديسة العذراء مريم والقديس باخوميوس في ستون بينت بنيويورك.

وأجاب البابا تواضروس عن سؤال: "لماذا تتدخل الكنيسة فى السياسة؟! حيث يقال إن زيارة البابا لكنيسة القديسة العذراء تمهيدا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي"، قائلا: "أنا أستغرب من يسأل هذا السؤال، أولًا: الرئيس خامس مرة يأتي إلى هنا وأنا أول مرة آتي فمن كان يمهد له من قبل؟ بالإضافة إلى أن زيارتي كان مرتبًا لها السنة الماضية ولكن تم تأجيلها بسبب حالتي الصحية".

وأضاف البابا: "ثاني أمر أنا هنا لتفقد أبنائنا الموجودين هنا، وهذا هو دوري ووظيفتي داخل الكنيسة، أنا لم أتعلم السياسة ولا أفهم فيها، أنا خادم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وثالثًا: لا تنسوا أني مواطن مصري وأنتمي لبلدي والمواطنة تختلف تمامًا عن موضوع السياسة، أنا مسئول عن كنيستي ومواطن مصري في الوقت نفسه".

وتابع: "أنا أقابل أسئلة مثل هذه في كل مكان، ولكن هل تعرف يا صاحب السؤال أن هناك وصية في الإنجيل بتقول "خَافُوا اللهَ أَكْرِمُوا الْمَلِكَ" (1 بط 2: 17)، والطبيعي عندما يزورك ضيف أن تستقبله وعندما يأتي رئيس بلدك اللي فيها كنيستك الأم وتستقبله ده أقل شيء خدوا بالكم من الكلام اللي بيتقال".