الأحد 16 يونيو 2024

مصر تبدأ ثورتها على «فيروس سي».. ومراقبون: الدولة تحقق المعادلة الصعبة.. والرئيس السيسي قادر على إسعاد المصريين.. وإعلان البلاد خالية من المرض بحلول 2020

تحقيقات30-9-2018 | 16:56

أطلقت مصر اليوم الأحد، المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، على أن تبدأ من الغد في 9 محافظات، الأمر الذي اعتبره مهتمون بالقطاع الصحي في مصر ثورة حقيقية على المرض والقضاء عليه خلال مده زمنية محددة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة انطلاق أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت اسم" 100 مليون صحة" تبدأ غدا الاثنين، في 9 محافظات من محافظات الجمهورية، موضحة أن هذه المبادرة يجرى تنفيذها على 3 مراحل، وغدا المرحلة الأولى منها.

وعقد مجلس الوزراء، اليوم، مؤتمرا صحفيا موسعا، للإعلان عن إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر عن فيروس سى، والأمراض غير السارية، والتى تستهدف نحو 50 مليون مصري، بحضور وزراء الصحة والتنمية المحلية والشباب ومسئولو عدد من الجهات.

إقبال شعبي

وأكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت اسم" 100 مليون صحة" بـ9 محافظات، بداية النهاية للمرض اللعين، مشيرا إلى أن ما يحدث هو الأول من نوعه في مصر.

كما أكد رئيس شعبة الدواء لـ«الهلال اليوم» أن الدولة جادة في مشروع القضاء على فيروس "سي" خلال المدة الزمنية المحددة، مشيرا إلى أن إجراء مسح شامل 50 مليون مواطن يساهم في محاصرة المرض والقضاء، وإعلان مصر خالية من المرض اللعين بحلول عام 2020.

وأضاف "عوف" أن المسح الشامل يحتاج إلى السير وفقا لخطة واضحة الملامح وليست عشوائية، لأن العشوائية تؤدي إلى فشل جدول العلاج.

ولفت إلى أن مبادرة المشروع الجديد سيساهم في إقبال المواطنين على الخضوع للفحوصات الطبية للكشف عن المرض بدلا من العزوف السابق عنه، مشيرا إلى أن مشروع الحكومة جيد للغاية ويساهم في تحديد النسبة الصحيحة للمرض والقضاء عليه.

وأكد أن تعاون شركات الأدوية مع الحكومة سيساهم في توفير الأدوية للمرضى بكميات كبيرة وبتكلفة أقل.

تحطيم المعادلة الصعبة

وقال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة علاج "فيروس سي" تحت شعار " 100 مليون صحة" في 9 محافظات، خطوة مهمة جدا لعلاج الفيروسات الكبدية في مصر لإعلانها خاليا نهائيا من فيروس سي.

ولفت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لـ«الهلال اليوم» إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف مسح ما يقرب من 50 مليون مصري في شتى محافظات الجمهورية على ثلاث مراحل مقسمة على 7 أشهر متواصلة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يرعى بنفسه مبادرة علاج الفيروس الكبدي ويدعمها بكل قوة.

وأشار إلى أن المؤشرات الأولية ترجح إصابة 5 ملايين مصري، وخلال المبادرات السابقة تم علاج ما يقرب من مليوني مصاب، مؤكدا أن تأخر العلاج يحدث تليف كبدي ويؤثر على حياة المواطنين.

وأوضح أن هناك خطورة كبرى وهي نقل العدوى من المريض إلى 4 أشخاص في المتوسط، بما يهدد المجتمع بأكمله، لافتا إلى أن الفحص المبكر يقضي على المرض ويحصره في فترة زمنية محددة وعلاجه بالطريقة الآمنة والصحيحة.

ثورة طبية

وقال الدكتور محمد أشرف سكرتير شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت اسم" 100 مليون صحة" بـ9 محافظات،  تعد ثورة صحية على المرض ومحاصرته والقضاء عليه نهائيا.

وأضاف سكرتير شعبة الأدوية لـ«الهلال اليوم» إن الحكومة تخطو خطوات واثقة نحو القضاء على فيروس "سي" بدعم من القيادة السياسية، لافتا إلى أن وزارة الصحة تتبنى عددا من الملفات المهمة وبحثت فيها وحاولت الوصول إلى نتائج إيجابية من أجل خدمة المريض.

وأشار أشرف إلى أن خطة القضاء على فيروس "سي" خلال الفترة الزمنية المحددة قادرة للقضاء على ذلك المرض اللعين وإعلان مصر خالية من فيروس "سي" قبل تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل.