الخميس 26 سبتمبر 2024

العبادي يتمنى النجاح للمهدي رئيس الحكومة العراقية الجديدة

3-10-2018 | 13:04

 تقدم رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي بالتهنئه لرئيس الحكومة الجديدة عادل عبد المهدي متمنيا له النجاح في رئاسة السلطة التنفيذية.

وقال العبادي لرئيس الحكومة الجديد ، اليوم الأربعاء، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، "أهنئكم بمناسبة تكليفكم بتشكيل الحكومة الجديدة متمنياً لكم النجاح في تشكيلها، واختيار من هو الأصلح لشغل المناصب الحكومية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين".

يُشار إلى أن الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، كلف بعد انتخابه من البرلمان، أمس الثلاثاء، عبد المهدي، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وسيكون أمام عبد المهدي، الذي شغل منصب نائب الرئيس في الفترة بين عامي 2005 و2011، مهلة 30 يوماً بداية من الثلاثاء، لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان لإقرارها.

وعادل عبد المهدي، سياسي شيعي ولد في 1942 بالعاصمة بغداد ونال شهادة جامعية في الاقتصاد.


وشغل عبد المهدي منصب وزير المالية في 2004، ونائب رئيس الجمهورية في 2005، وتولى حقيبة النفط في 2014، قبل استقالته في 2016، وكان أحد قادة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، وبعد استقالته من منصبه أصبح مستقلاً سياسياً.

ويُعتبر تعيين عبد المهدي أول قرار يتخذه الرئيس الجديد برهم صالح عقب ساعات من تعيينه عبر تصويت في البرلمان.

وسيتعين على عبد المهدي تشكيل حكومة ورفعها للبرلمان لإقرارها وكسرالجمود الذي تشهده الأوضاع السياسية للبلاد منذ الانتخابات التي أجريت في مايو الماضي، والتي أسفرت عن برلمان منقسم.