الأحد 2 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية تخصص مساعدات مالية إضافية لأفغانستان لمواجهة موجة الجفاف

4-10-2018 | 15:35

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، تخصيص نحو 20 مليون يورو، كمعونة طارئة لضحايا الجفاف في أفغانستان، ليصل إجمالي المساعدات الإنسانية التي منحها الاتحاد الأوروبي لأفغانستان هذا العام إلى 47 مليون يورو.

وذكرت صحيفة (نيو يوروب) المعنية بشؤون الاتحاد الأوروبي أن افغانستان، التي تواجه موجة من الجفاف ونشاطا جديدا لعمليات حركة طالبان المسلحة، ستحصل على 20 مليون دولار إضافية من المفوضية كمساعدات عاجلة في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية هناك.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس، إن الوضع في أفغانستان لا يتحسن كثيرا وذلك بسبب تضافر عدة عوامل أمنية وبيئية ساهمت في زيادة أعداد المحتاجين، مضيفا: "نسعى للوصول إلى 400 ألف محتاج ومساعدتهم".

وأشار إلى أنه سيتم تحويل المبلغ إلى المنظمات الإنسانية العاملة في الميدان لتأمين مساعدات غذائية ومياه ومرافق صرف صحي ورعاية اجتماعية.

وشهدت أفغانستان تغيرات مناخية واضحة خلال السنوات الأخيرة، وانخفض مستوى هطول الأمطار وتساقط الثلوج في 20 مقاطعة من البلاد، ما أدى إلى تراجع الإنتاج الزراعي والحيواني بنسب تتراوح ما بين 50 و 60%.

يذكر أن المفوضية الأوروبية كانت قد قدمت لأفغانستان منذ عام 1994، وحتى الآن، مبالغ تصل إلى 794 مليون يورو، على شكل مساعدات إنسانية وإغاثية.

ويقر الاتحاد الأوروبي بأن الوضع الأمني لا يزال يتدهور في أفغانستان منذ بداية العام الحالي، ما يؤدي لوضع عراقيل أمام وصول المساعدات.