الثلاثاء 21 مايو 2024

دراسة: 90% من سكان الأرض مهددون بالانقراض

24-3-2017 | 23:48

كشف باحثون لصحيفة «إندبندنت» البريطانية، عن دراسة جديدة أخطر من أي وقت مضى عن ما يعرف بـ «الانقراض الجماعي» لسكان كوكب الأرض من بشر وكائنات حية أخرى.

وقالت الدراسة إن الأحداث التي تشهدها الأرض وأبرزها ظاهرة الاحتباس الحراري تؤكد كل هذه النظريات، وأشار الباحثون إن الأرض تعرضت لمثل تلك الإنقراضات على مدار 250 مليون عام، ومن الممكن أن يحدث مرة أخرى.

حوالي 90 في المائة من جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض أبيدوا في الانقراضات الجماعية في عمليات الانقراض التي حدثت لسكان كوكب الأرض والتي كان معظمها من الكائنات الغريبة التي لم يعاصرها الإنسان.

وشملت الدراسة فريق من الباحثين من كندا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة يقولون ان ظاهرة الإحتباس الحراري وتغير المناخ تعد أخطر المشكلات التي يواجهها سكان الأرض.

ووفقًا للدراسة فإن الثورات البركانية ضخت كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون مما تسبب في ارتفاع متوسط درجات الحرارة على سطح الكوكب، كما ذابت كميات هائلة من غاز الميثان القاتل للحياة في الأرض سواء على اليابس أو في البحار والمحيطات.

وقالت الدراسة إن تأثير انبعاث الكميات الهائلة من ثاني أكسيد الكربون قد تكون كارثية، ولكن انبعاث غاز الميثان قد يكون الأكثر ترويعًا.