الأربعاء 29 مايو 2024

في ذكري ميلاده.. ولا يزال الكينج المعني الحقيقي للعالمية

فن10-10-2018 | 18:08

يوافق اليوم الأربعاء 10 أكتوبر، عيد ميلاد الكينج محمد منير، ولا  يزال الكينج هو الرمز والمثال الحقيقي للوصول للعالمية، لذلك في هذا اليوم نرصد أهم المحطات العالمية في حياة محمد منير.


هناك العديد من الجوائز العالمية التي حصل عليها النجم محمد منير، فحاز على جائزة السلام من قناة CNN عن ألبومه "الأرض والسلام" والجائزة الماسية من "باما أووردز" هذا بجانب الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب مصري وعربي ولمشاركته مع الفنان الألماني "عادل الطويل" وحصل على جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التي تضم أغنية "تحت الـياسمينا" 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع في ألمانيا.


ومن الجوائز إلى أهم الأغنيات التي نجحت عالميا، ونبدأ بأغنية "الليلة يا سمرة" وهي كانت الأغنية التي أدخلت محمد منير إلى قائمة الـBBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، وهي الأغنية التي عبرت عن مصر في الأبيات التالية: "البنت قالت فستاني منشور على الشط التاني.. خدنى المراكبي وعداني ورجعت في القمرة الليلة"، يشار هنا إلى مصر باعتبارها فتاة فستانها منشور على الشط الثاني أي الضفة التي احتلها العدو الإسرائيلي ثم نالت عليها مرة آخرى وتحررت.


وتأتي "الياسمينا" وهي الأغنية التي حققت 4 ملايين يورو كعائد تحميل فقط من المواقع الإلكترونية، ثم أغنيته "ليلى يا ليلى" من ألبوم "من أول لمسة" في أواخر التسعينات، ولكنه أعاد غنائها أيضاً مع المطرب المصري الألماني "عادل الطويل" بمشاركة فريقه الألماني Ich Und Ich.


"عالم واحد"، دويتو بين الكينج والمطرب الألماني المصري الأصل "عادل الطويل"، والذي يتمتع بشهرة عالية بألمانيا، وجاءت الأغنية بعنوان "عالم واحد"، ويقوم فيها "منير" بالغناء باللغة العربية وهي من كلمات الشاعر حسن رياض، بينما يغني "عادل" بالفرنسية والألمانية، بعد قيامه بتلحين وتوزيع العمل.