الأحد 22 سبتمبر 2024

الاحتلال يعتدي على مسيرة سلمية ضد قرار هدم «الخان الأحمر»

12-10-2018 | 16:13

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسيرة سلمية عند مدخل قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة بمشاركة عشرات المتضامنين ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف؛ رفضًا لقرار الاحتلال بهدمها وترحيل سكانها.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ أن المشاركين في المسيرة -التي انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم - رفعوا العلم الفلسطيني ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بقرار الاحتلال، والداعية إلى التصدي لمحاولاته ومخططاته في سرقة أراضي المواطنين والتوسع الاستيطاني.

ومنعت قوات الاحتلال المشاركين من التقدم نحو الشارع الرئيسي المحاذي للقرية وهددتهم بالاعتقال، كما نشرت سلطات الاحتلال حواجز عسكرية عند الطرق المؤدية للقرية وقامت بإيقاف مركبات المواطنين، والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، لعرقلة وصولهم إلى القرية.

وقال مدير وحدة القدس في الرئاسة معتصم تيّم "إن هذه المسيرة هي استمرار لحالة التضامن الشعبي مع قرية الخان الأحمر، ورفضًا لقرار محكمة الاحتلال هدمها وتهجير سكانها قسريًا".

وأضاف أنه بناءً على المؤشرات الميدانية، فإن الاحتلال ماض في تنفيذ قراره بهدم القرية وتهجير سكانها، وذلك من خلال زيادة نقاط التفتيش والتضييق على المواطنين والمتضامنين، علاوة على تصريحات وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان، وماكينة التحريض عبر وسائل الإعلام اليمينية المتطرفة لاستهداف القرية واقتلاع سكانها، وإعلان الاحتلال بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة على أراضي القرية.

من جهته، دعا منسق الحملة الشعبية للجدار والاستيطان صلاح الخواجا إلى تصعيد المسيرات الشعبية ومواجهه خطة الاحتلال سواء بشكل جماعي أو فردي في الخان الأحمر والتجمعات الأخرى المستهدفة.