الأربعاء 26 يونيو 2024

طارق فهمي: زيارة رئيس تتارستان لمصر تستهدف زيادة التعاون الاقتصادي

أخبار14-10-2018 | 13:56

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة رئيس تتارستان الروسية اليوم إلى مصر تحمل أهمية كبرى في ظل انفتاح مصر على جمهوريات آسيا الوسطى والعلاقات التاريخية التي تربطهما، مؤكدا أن هذا الانفتاح تأكد خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي إلى أوزبكستان.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأبعاد الاقتصادية ستكون ذات الأولوية خلال لقاء الرئيس السيسي ونظيره رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان الروسية، مضيفا إن هناك وفدا من المستثمرين والشركات يرافق رئيس تتارستان في زيارته لمصر والتي سيجري خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات لتنشيط التبادل التجاري وتفعيل منتدى الأعمال المشترك.


وأضاف فهمي إن هناك مجموعة من الاتفاقيات التي سيجري توقيعها في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والإعلام وغيرها، مؤكدا أن الأزهر الشريف له حضور قوي في دول آسيا الصغرى وعلاقات ممتدة ومنفتحة، وسيزور رئيس تتارستان الروسية الأزهر الشريف خلال تواجده في القاهرة.


وأكد أن الأزهر هو المدخل الثقافي لدول آسيا الوسطى كما تعتبر تتارستان من أهم الدول في الجانب الاقتصادي فهي دولة مستقرة اقتصاديا وتعمل في مجالات الزراعة والصناعة ومتميزة في  مجال التعليم، مضيفا إنها تتمتع بنمو اقتصادي كبير فهي الدولة الثانية في الاتحاد الصناعي في مجالات الغاز والنفط.


وأشار إلى أن هذه الدولة كانت إحدى دول الاتحاد الكونفدرالي الروسي واستقلت عنه عام 1990 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي حيث تكونت مجموعة من الدول المنفصلة منها تتارستان وأوزبكستان، مؤكدا أن الرئيس السيسي  فتح  لمصر منطقة نفوذ إستراتيحية في دول آسيا الوسطى وهي أرض بكر  للسياسة المصرية فزار العاصمة الأوزبكية طشقند الشهر الماضي وتأتي زيارة رئيس تتارستان اليوم لتعميق العلاقات.

    الاكثر قراءة