السبت 18 مايو 2024

«بوكو حرام» تقتل عاملة إغاثة في نيجيريا

16-10-2018 | 13:13

قتل مسلحو جماعة (بوكو حرام) النيجيرية عاملة إغاثة تُدعى حواء محمد ليمان، كانت خُطفت في مارس الماضي.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية - على موقعها الإلكتروني - عن السلطات النيجيرية قولها "إن الجماعة المسلحة قتلت حواء ليمان (24 عاما)، التي عملت في مستشفى للرعاية الصحية تدعمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عقب انتهاء المهلة التي حددتها".

وليمان واحدة ضمن ثلاث نساء عاملات في مجال الإغاثة خطفتهن "بوكو حرام"، خلال شن غارة دموية على بلدة "ران" بولاية "برنو" شمال شرق نيجيريا. وحددت مُهل زمنية لقتلهن، لكن لم تتضح مطالب الجماعة المتطرفة لإطلاقهن، قبل إنقضاء تلك المهل.

وقتلت "بوكو حرام" عاملة في مجال الإغاثة بالصليب الأحمر في شهر سبتمبر الماضي، فيما الرهينة الثالثة، وهى ممرضة في مركز طبي مدعوم من منظمة "يونسيف"، لاتزال على قيد الحياة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دعت أمس السلطات النيجيرية إلى ضمان إطلاق الرهينتين، فيما كانت المهلة التي حددها التنظيم على وشك الانتهاء، كما دعت التنظيم إلى "الرأفة" بعاملتي الإغاثة اللتين تساعدان السكان في شمال شرق نيجيريا.

من جانبه، قال وزير الإعلام النيجيري إن الحكومة تركت الباب مفتوحا للمفاوضات منذ خطف العاملات. وقال: "خلال المفاوضات عملنا لما فيه مصلحة الشابات والبلاد على حد سواء".

يذكر أن بعض المسلحين يلجأون بشكل متزايد إلى عمليات الخطف، من أجل الحصول على فديات كوسيلة لتمويل عملياتهم أو لاستعادة قادة بارزين في التنظيمات المسلحة في عمليات تبادل سجناء مع الحكومة النيجيرية.

    الاكثر قراءة