الأربعاء 19 يونيو 2024

بشرة خير.. تعرف على موعد انخفاض أسعار الخضار

اقتصاد19-10-2018 | 18:19

انتظار «العروة» أزمة يعاني منها الشعب المصري، كل موسم من ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة، الأمر الذي يجعل المواطن يشعر بالغضب، والاحتقان تجاه الحكومة والتجار، إلا أن الأزمة تكمن في تراجع المحصول وزيادة الطلب عليه في السوق، ولكن فور طرح العروة الزراعية الجديدة تعود الأسعار إلى ما كانت عليه.

سر العروة

 حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة، أكد أن العروة هي سبب زيادة أسعار الطماطم والبطاطس والبصل لتتخطى حاجز الـ 10 جنيهات، مشيرا إلى أن فور طرح محصول العروة الشتوي ستتراجع الأسعار بنسبة 40%.

وأضاف النجيب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن المحاصيل الصيفية عانت خلال موسم الصيف من ارتفاع نسبة التالف الأمر الذي عمل أيضا على  ارتفاع الأسعار، خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن الأسواق تشهد كل عام خلال تلك الفترة ازديادا في الأسعار نتيجة انتظار طرح العورة الشتوية لمحصولي الطماطم والبطاطس.

تلف البطاطس 

وعن ارتفاع أسعار البطاطس لأول مرة وتخطيها حاجز 10 جنيهات، أوضح أن ذلك يرجع إلى زيادة تكاليف النقل، وارتفاع أجرة الأيدي العاملة، وأيضا قيام الفلاحين خلال العام الجاري بتخفيض مساحة زراعة البطاطس نتيجة تلفها العام الماضي، مؤكدا أن أول بشائر العروة الشتوية لمحصول البطاطس ستكون بداية نوفمبر المقبل، بعد جني محصول المنيا.

رقم «023» وراء أسعار الطماطم

وحول محصول الطماطم وارتفاع أسعاره أوضح النجيب أن هناك أكثر من 7 آلاف فدان طماطم لم تنتج المحصول هذا العام، نتيجة اكتشاف وجود تقاوي غير صالحة للإنتاج، لذلك تقدم الفلاحين بشكوى إلى وزير الزراعة، وتم الأخذ بها، مؤكدا أن الأسعار ستنخفض مع بداية فصل الشتاء.

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، تلقى تقريرا من اللجنة المشكلة لفحص شكاوى المزارعين من بذور الطماطم المعروفة بـ(023)، لافتا إلى أن اللجنة قامت بالمعاينة الظاهرية لحقول زمام جمعية الأهرام والبحر الفاضى ووادى النطرون والطريق الدولى العلمين، وانتهى تقريرها بأن جميع الحقول مصابة بفيروس تجعد والتفاف الأوراق (TYLCV).

وقرر وزير الزراعة إلغاء النظام المتبع باتخاذ أي قرارات بإعطاء أذون استيراد بالتفويض، مشددًا على وجوب عرضها على اللجنة العامة.

أسعار الخضار

وكانت أسعار الخضار قد سجلت اليوم بالسوق القطاعي، ارتفاعا بمقدار 50%، فسجلت الطماطم نحو 10 جنيهات، والبصل 8 جنيهات، والكوسة 8 جنيهات، والخيار 5 جنيهات، البطاطس 12 جنيها.

وسجل الباذنجان الأبيض والأسود 7 جنيهات، والبامية 10 جنيهات، الفاصوليا 5 جنيهات، والليمون 15 جنيها، والملوخية 5 جنيهات، الفلفل الرومي 8 جنيهات، القلقاس 5 جنيهات، الجزر 4 جنيهات، البازلاء 8 جنيهات، السبانخ 12 جنيها.