السبت 18 مايو 2024

«روسيا البيضاء» تعتقل عددًا من المشاركين في احتجاجات

25-3-2017 | 17:52

أ ش أ:

اعتقلت السلطات في روسيا البيضاء، اليوم السبت، زعيم المعارضة فلاديمير نيكلياييف وعددا من المعارضين على خلفية التخطيط لتنظيم احتجاج غير مصرح به في وسط العاصمة مينسك.
 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن أليس ليباي، مدير وكالة الأنباء الخاصة في روسيا البيضاء "بيلابان"، قوله: إن سلطات إنفاذ القانون اعتقلت زعيم المعارضة والمرشح الرئاسي السابق نيكلياييف، بتهمة تنظيمه للاحتجاج.
 

وكتب ليباي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اعتُقل الشاعر والمرشح الرئاسي في 2010 فلاديمير نيكلياييف مضيفا أن "الشرطة ألقت القبض عليه في (منطقة) بريست عندما كان عائدا إلى المنزل بالقطار من وارسو، حيث شارك في مناقشة حول الوضع في روسيا البيضاء".


ووفقا لـ"تاس"، فإن نيكلياييف، وهو عضو باتحاد للمعارضة يُدعى المؤتمر الوطني لروسيا البيضاء، دعا إلى جانب المرشح الرئاسي الآخر في انتخابات 2010 نيكولاي ستاتكيفيتش في وقت سابق إلى تنظيم "مسيرة للبيلاروس الغاضبين" في مينسك، اليوم السبت، ضد السياسات الاجتماعية والاقتصادية للحكومة. وبحسب الوكالة الروسية، فإن مكان ستاتكيفيتش غير معلوم في الوقت الحالي، وبالتالي لا يُعرف ما إذا كان سيتمكن من المشاركة في الاحتجاجات المزمعة أم لا.


وقالت "تاس": إن سلطات مدينة مينسك صرحت في وقت سابق بتنظيم الفعالية الاحتجاجية في ساحة الصداقة الشعبية بالعاصمة؛لكنها لم تقر صيغة الاحتجاج وخط سير المشاركين في المسيرة، وهو ما لم يقبل به ممثلو المعارضة، قبل أن تعلن السلطات في وقت لاحق أن الاحتجاجت الجماهيرية المزمعة سيجري اعتبارها غير قانونية.

ومنذ 17 فبراير الماضي، تنظم المعارضة في روسيا البيضاء مسيرات للاحتجاج على القانون الرئاسي الموقع منذ عام، والذي يقضي بأن يدفع كل من يعمل أقل من 183 يوما سنويا ضريبة قدرها 200 دولار أمريكي للمساعدة في تمويل برامج للرفاهية الاجتماعية.

 

    الاكثر قراءة