الأربعاء 29 مايو 2024

الصدمة المخية .. توابعها مميتة

25-3-2017 | 20:04

يتوقف المخ عن أداء وظائفه الحيوية يعنى ذلك الوفاة وهو ما اعتمدت عليه منظمة الصحة العالمية لتعريفة وهو توقف جزء من المخ عن العمل او موت جذع المخ .. وكثيرون يطلقون على هذا " السكتة الدماغية " التى يطلق عليها الاطباء مصطلح الصدمة المخية ‘ والتى تعنى اما حدوث نزيف بالمخ او الاصابة بجلطة فى المخ وكلاهما يحتاج الى تدخل علاجى سريع لانقاذ خلايا المخ من الموت .

وشدد دكتور/ حسام معاطى استاذ جراحة المخ والاعصاب بطب القاهرة . أن ثمة عوامل رئيسية للاصابة المخية مثل :

  1. ارتفاع ضغط الدم .
  2. ارتفاع او نقصان السكر بالدم .
  3. التدخين .
  • هل تختلف جراحة المخ والاعصاب عن غيرها من الجراحات الاخرى ؟

تختلف عن غيرها من الجراحات الاخرى كالقلب والجهاز الهضمى والاثنى عشر والبنكرياس وغيرها ‘ ومجالات الاختلاف متعددة حيث ان الجراحة فى مجال التخصص الدقيق كالمخ والاعصاب لها أهمية بالغة فالخطا يحسب بالملى فى الجزء الذى يعمل به الجراح .

  • ما الفرق بين السكتة الدماغية والسكتة القلبية ؟

السكتة القلبية معناها توقف القلب عن العمل ويحدث بسبب طبيعة العمل ‘ تركيبة الدم والاوعية وتصلب الشرايين او النبضات الكهربائية وضغط الدم .

اما السكتة المخية لها قسمان لللاسف هما الاكثر شيوعا ينتجان من اسباب واحدة مثل ارتفاع ضغط الدم قد يسبب الجلطة او النزيف والجلطة قد تتحول الى جلطة نزيفية والاخطر من ذلك ان الاعراض فى الحالتين سواء النزيف او الجلطة تكون واحدة فالمشكلة الرئيسية تتمثل فى التأكد من التشخيص .

  • جلطة المخ هل من الممكن ان تؤدى الى الشلل او الوفاه ؟

الجلطة المخية قد تؤدى الى الشلل فى طرف واحد علوى او سفلى او الاطراف الاربعة  كما يمكن ان تؤدى الى الشلل فى الوجه مع عدم القدرة على الكلام والبلع والقدرات الذهنية التى تتوقف ايضا هى الاخرى مع السمع والبصر واختلال الوعى وعدم التركيز والدوخة وقد يصل الامر الى فقدان الوعى وقد تتشابه هذه الاعراض مع اعراض بعض الامراض الاخرى .

ترجع نسبة الشفاء الى سرعة التدخل بالعلاج وعلى عوامل اخرى كثيرة اهمها حجم الجلطة ومكانها فى المخ والسن والنوع والادوية التى يتناولها المريض .