الجمعة 17 مايو 2024

عرب كركوك بالعراق يطالبون "العبادي" بتحرير "الحويجة"

25-3-2017 | 20:42

أ ش أ

عقد ممثلون عن المكون العربي السياسي والعشائري في محافظة كركوك شمالي العراق، اليوم السبت، مؤتمراً عاماً برعاية المجلس العربي من أجل تكريس التعايش السلمي ومحاربة الإرهاب.

وهنأ البيان الختامي للمؤتمر الذي تلاه عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر العربي ناظم الشمري القوات المسلحة العراقية بالانتصارات التى تحققها ، داعيا القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى بدء عملية تحرير الحويجة ومناطق جنوب غربي كركوك التى يسيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال منسق التجمع الجمهوري عضو لجنة المؤتمر العربي حسن نصيف الجبوري، في تصريح صحفي، إن المؤتمر العربي انعقد برعاية المجلس العربي لإيضاح رسالة العرب في كركوك وتوضيح مطالبهم وأبرزها ملف النازحين وتحرير قضاء "الحويجة" وتوحيد الصفوف والتعايش السلمي.

وطالب الحكومة العراقية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالعمل على تخفيف معاناة النازحين وإعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة داعش، مؤكدا أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في كافة الجوانب والشراكة الدائمة مع الأكراد والتركمان والمسيحيين بكركوك.

ودعا المؤتمر الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي في كركوك بالعمل على إيجاد بيئة سليمة للتعايش السلمي والمجتمعي، معربا عن الشكر لدور المرجعيات الدينية والسياسية والعشائرية التي ساهمت في الدفاع عن العراق والحفاظ على وحدته.