الجمعة 27 سبتمبر 2024

أسوان تستضيف الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

فن25-10-2018 | 15:40

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، الدورة الرابعة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية، في مدينة أسوان من 12 إلى 14 نوفمبر 2019، تحت عنوان (الثقافات الأفريقية في عالم متغير).


وتتناول تلك الدورة 6 محاور؛ أولها: الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل الوعي الأفريقي، خصوصا بين الشباب، وحقوق الملكية الفكرية، وأرشفة التراث الثقافي في أفريقيا بمختلف مجالاته وخصوصا الفن والسينما.

 

والمحور الثاني عنوانه "المرأة الأفريقية في عالم متغير"، ويتضمن المرأة الأفريقية في علاقاتها بالهوية والتنشئة الثقافية والتنمية والإبداع الثقافي، والأسرة والعمل والتعليم. 


ويحمل المحور الثالث عنوان "الثقافات الأفريقية والثقافات الوافدة"، ويتطرق إلى العلاقة بالثقافة الغربية والثقافة الآسيوية والثقافة العربية، ويأتي المحور الرابع موضوع "الامتداد الأفريقي خارج القارة الأفريقية؛ في مجال الرياضة، في مجال الفنون، والامتداد الأفريقي في مجال السياسة، الامتداد الأفريقي في مجال الإعلام.


والمحور الخامس عنوانه: "دور المؤسسات في الثقافات الأفريقية"، ويتناول دور المؤسسات الرسمية في التنمية الثقافية الأفريقية، وإسهامات المجتمع المدني في التنمية الثقافية الأفريقية، ويركز المحور السادس على الثقافات الأفريقية وتفاعلاتها مع الثقافة الدينية، والطائفية، وأنماط النزاعات الاجتماعية والعنف بأنواعه؛ والثقافة الأفريقية ومفهوم الدولة والقبيلة، والثقافات الأفريقية وآليات تفاعلاتها مع العولمة والحداثة.


وفُتِح باب التسجيل للمشاركة في هذه الدورة، على أن يُغلق في 25 ديسمبر القادم، وتعلن نتائج المقبولين في 15 فبراير 2019، وآخر موعد لتقديم الورقة الكاملة في أول أغسطس 2019. 


وشروط المشاركة أن يكون البحث أو ورقة العمل ضمن أحد محاور الملتقى، أن يتصف البحث أو ورقة العمل بالأصالة، وأن يستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها، وألا يكون البحث قد سبق نشره أو عرضه بمؤتمر آخر، وأن لا تزيد عدد كلمات البحث عن 10 آلاف كلمة ولا تقل عن 6 آلاف، وأن يتضمن البحث ملخصا، على أن لا يزيد عن 250 كلمة، وتقدم البحوث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، تطبع أعمال الملتقى بعد انتهائه في كتاب بعد مراجعتها وتحكيمها.


وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا للإعداد للدورة الرابعة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية؛ والإشراف على إقامة الملتقى وعدد من الفعاليات التي تتناول الثقافات الأفريقية؛ على النحو التالي: الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة (رئيس اللجنة)، والمفكر حلمي شعراوي مقرر اللجنة المنظمة، وعضوية د. أماني الطويل، د. أنور مغيث، د. إيمان يوسف، حسن غزالي، خالد أبو الليل، د. رشا أبو شقرة، د. سحر إبراهيم، السفير سمير حسني، د. السيد فليفل، عزة الحسينى، د. منى إبراهيم، د. نادية الخولي، ووائل حسين، وبأمانة إسلام مجدي، وبوسي دهيبي.