الخميس 16 مايو 2024

مصر والهند يبحثان تعزيز التعاون بمجال التنمية المحلية والتدريب وتأهيل الكوادر البشرية

أخبار26-10-2018 | 09:48

 بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية مع راهول كولشريشت سفير الهند بالقاهرة اليوم الجمعة سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين وبحث آفاق التعاون مع الحكومة الهندية في مجال التنمية المحلية والتدريب وتأهيل الكوادر البشرية وتبادل الخبرات بين المعاهد المتخصصة وخاصة بين معهد الإدارة العليا بمدينة أحمد أباد بالهند لسمعته العالمية ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.


وأكد اللواء محمود شعراوي عمق العلاقات التي تربط بين البلدين في كافة المجالات، وتطلع الوزارة إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة بين الجانبين ، فيما يخص البرامج التي تعمل الوزارة على تنفيذها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظات.


وأضاف أن التجربة الهندية المتعلقة باللامركزية من التجارب المهمة التي تسعى مصر للاستفادة منها، مشيرا إلى انفتاح مصر الكامل على الهند والرغبة في التعاون معها في كافة المجالات. 


واستعرض اللواء شعراوي والسفير الهندي عدداً من ملفات التعاون ومنها تجربة الهند في تدوير المخلفات الصلبة ومنظومة التخلص من النفايات وبحث إمكانية دعوة الشركات الهندية الكبرى العاملة في هذا المجال لزيارة مصر.


من جانبه، أشار السفير الهندي إلى عمق العلاقات بين البلدين، مشددا على أنه لابد من تفعيل دور مجلس الأعمال المصري الهندي والذي يمكن في إطاره دعوة العديد من الشركات العاملة في مجالات الاهتمام المختلفة للوزارات والمحافظات ، وطلب التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظات مصر المختلفة.


وأكد اللواء محمود شعراوى أنه تم إعداد خريطة استثمارية شاملة للمشروعات المختلفة في كافة محافظات مصر ويمكن تقديمها لدراستها في مجلس الأعمال المصري الهندي أو إرسالها للجهات المهتمة في الحكومة والمؤسسات الهندية.


وأبدى شعراوي تطلعه لمشاركه المحافظات المصرية بمنتجاتها اليدوية في سوق الحرف اليدوي الهندي العالمي الذي سيعقد مطلع العام القادم لا سيما وأن مصر كانت ضيف شرف في هذا المهرجان من قبل.


وأشار الوزير إلى جهود الوزارة والحكومة حالياً في ترخيص مركبات التوك توك وتقنين أوضاعه في مختلف المحافظات، فقال السفير الهندي إن لديهم تجربة هامة في هذا الشأن مع ما شهده التعامل مع هذا الموضوع من تطوير التوك توك ليعمل بالكهرباء وكذلك التوك توك صديق البيئة ، كما يمكن استخدامه كمشروع للشباب من خلال تحويله كمنفذ لبيع المأكولات والخضروات والملابس والدعاية والإعلان. 


وتناول الجانبان المصري والهندي جهود خطة الإصلاح الاقتصادي في مصر والتجارب المستفادة من التحول الاقتصادي في الهند ، وأكد اللواء محمود شعراوي أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاسيما فيما يتعلق بالقروض الميسرة التي تقدمها الوزارة من خلال صندوق التنمية المحلية ومشروعك.


كما قدم سفير الهند عرضاً لمبادرة (الهند أفريقيا) والتي تتيح من خلالها حكومته قروض ميسرة للدول الأفريقية بقيمة 5 مليارات دولار وبأسعار فائدة منخفضة، مشيراً إلى أن هذه القروض الميسرة متاحة لمصر بشكل مباشر أو من خلال وزارة التنمية المحلية ومنها للمحافظات.