السبت 15 يونيو 2024

منتدى شباب العالم منصة حوار لموضوعات تشغل اهتمام عالمي.. وتنسيقية شباب الأحزاب: اللقاء فرصة لتقديم الحلول ويسعى للخروج بتوصيات تخدم التنمية الشاملة في أفريقيا

تحقيقات2-11-2018 | 17:21

أحمد نصار: منتدى شباب العالم فرصة لتقديم الحلول لقضايا تمس العالم

عمرو عزت: منتدى شباب العالم يسعى لتحقيق التنمية الشاملة في أفريقيا

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: المنتدى تأكيد لحرص القيادة السياسية على الاستماع لأفكارهم

 

على مدار أربعة أيام بدء من الغد وحتى الثلاثاء 6 نوفمبر، يتجمع نحو 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم لمناقشة مجموعة من القضايا ذات الاهتمام العالمي، منها أجندة أفريقيا 2063، والتعاون الأورومتوسطي، وتمكين ذوي الإعاقة، حيث انطلقت الجلسات التحضيرية لهذه القضايا بدءً من أمس.

حيث أكد سياسيون مشاركون بالمنتدى من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب أن المنتدى هو تأكيد لحرص القيادة السياسية على الاستماع لأفكار ورؤى الشباب بشأن القضايا المثارة والتي تتركز على محور أساسي هو الأعمدة السبعة للشخصية المصرية، موضحين أن المؤتمر هو فرصة لتقديم الحلول لقضايا تمس العالم ومن بينها تحقيق التنمية الشاملة في أفريقيا.

 

حرص القيادة السياسية

كريم الكناني، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن قضايا منتدى شباب العالم الذي سيفتتح أعماله غدا السبت ويستمر حتى 6 نوفمبر، متنوعة ويعتبر ملف أفريقيا 2063 من أهم الموضوعات المطروحة، مضيفا أن المنتدى سيناقش تفعيل المزيد من الاهتمام بأفريقيا لتحقيق الريادة في القارة.

وأوضح الكناني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى هو ساحة للنقاش بين مختلف شباب العالم بشأن القضايا الراهنة وهو أمر إيجابي ومنهم ويساهم في الوصول لحلول والاستماع لآراء الشباب وأفكارهم مما يعمل على تجديد الدماء والرؤى، مضيفا أن حرص القيادة السياسية على التواصل مع الشباب بشكل دوري يؤكد اهتمام الدولة بالاستماع لرؤاهم وأفكارهم.

وأشار إلى أن مسرح شباب العالم هو تجربة جديدة ومهمة وقد يكون نواة لتعاون بين فرق مصرية أو من جنسيات أخرى تجوب دول العالم، مضيفا أن تنسيقية شباب الأحزاب ستشارك في أربع جلسات خاصة بقضايا أجندة أفريقيا 2063 وريادة الأعمال وتمكين ذوي الإعاقة والحوار الأورومتوسطي.

وأضاف أن هذه الملفات الأربعة قوية وسيقدم شباب الأحزاب رؤيتهم للخروج بتوصيات تنفذ في القريب لتحقيق تقدما في تلك القضايا.

 

أفريقيا 2063

فيما قال عمرو عزت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن القضايا المطروحة على مائدة منتدى شباب العالم مهمة للغاية تشغل اهتمام كل شباب العالم، مضيفا أنه من أبرز هذه الموضوعات أفريقيا 2063 وبناء القادة وريادة الأعمال والشركات الناشئة وتمكين ذوي الإعاقة ودور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري.

وأوضح عزت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه سيشارك في الجلسة الرئيسية التي تناقش أجندة أفريقيا 2063، الأحد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيقدم عرضا لإبراز دور مصر في القارة الإفريقية في الماضي والحاضر، مضيفا أن الورش التحضيرية التي عقدت أمس واليوم بشأن هذا الملف ساعدت في الخروج بتوصيات ستعرض خلال الجلسة الرئيسية.

وأشار إلى أن هذه التوصيات ستكون متنوعة لتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز البعثات الدبلوماسية وتواصل شباب القارة فيما بينهم، مضيفا أن مسرح شباب العالم اليوم سيكون متميزا حيث بذل المخرج خالد جلال مجهود قوي في الإعداد للمسرح ليكون ملتقى للثقافات وسيشهد عروضا مختلفة بين مصر وأفريقيا وغيرها.

وأكد أن التواصل بين مختلف شباب العالم في فعاليات هو احتكاك يؤدي لتبادل الخبرات، مضيفا أن ورش العمل التحضيرية أفريقيا 2063 شهدت الاستماع للمشاكل والتفكير في الحلول من قبل الشباب لأنهم قادة المستقبل والمنتدى يساعدهم على تبادل واكتساب خبرات جديدة.

 

تقديم حلول

ومن جانبه، قال أحمد نصار، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن مسرح شباب العالم الذي سيفتتح اليوم على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ هو فرصة للتواصل ونقل ثقافات الشعوب بين كل شباب العالم، وسيشهد أكثر من عرض فني تعبر عن ثقافات مختلفة، مضيفا أن تنظيم تلك الفعالية خطوة فريدة ومجهود مشكور من القائمين على تنظيم المنتدى.

وأوضح نصار، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل العالم سيرى في مصر اليوم مسرحا يجمع بين كافة الدول، مضيفا أن الدورة الثانية من المنتدى متميزة وتقدم نسخة أفضل وأكثر اختلافا عما شهدوه في المنتدى الأول العام الماضي، مضيفا أن انعقاد المنتدى بشكل دوري كان أحد توصيات الشباب في 2017 واستجاب لها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن كل القضايا المطروحة في جلسات المنتدى حيوية وتمس كل شعوب العالم وسيعمل الشباب المشاركين على تقديم الحلول لهذه الموضوعات المثارة، مشيرا إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب ستشارك في أربع جلسات منها أفريقيا التي نريد أجندة 2063 وهو واحد من أهم الموضوعات التي سيناقشها المنتدى.

وأشار إلى أن رؤية شباب الأحزاب تعتمد على حث شباب القارة على التواصل فيما بينهم وكيفية استغلال الثروات وتبادل الخبرات والتعاون بين الشعوب لتحقيق التنمية المجتمعية والاقتصادية ودعم الدول النامية في إفريقيا ومكافحة الأمراض المتوطنة، مضيفا أن الموضوعات الأخرى التي تهم شباب الأحزاب هي تمكين ذوي الإعاقة والحوار الأورومتوسطي وريادة الأعمال.

وأكد أن موضوع ريادة الأعمال والشركات الناشئة أيضا يهم كل العالم في الوقت الحالي وتعتمد كافة الدول عليها لتحقيق النمو الاقتصادي، مضيفا أنه بدأت موائد وحلقات للنقاش بين الشباب المشاركين لنقل الخبرات وتبادل الأفكار منذ أمس في ورش تحضيرية تتناول ملفي أفريقيا 2063 وتمكين ذوي الإعاقة.